Saturday, July 18, 2015

إذن... انت تحاول خسارة الوزن ولكن دون جدوى؟

إذن انت تحاول خسارة الوزن ولكن دون جدوى؟

إذا كنت تأكل أكثر مما تستهلك أو خففت من نشاطك البدني المعتاد... فهذا منطقي!

ولكن ماذا إن كنت متلزم تماما ومع ذلك وزن في ازدياد؟ أو خففت من السعرات الحرارية اليومية ونشاطك البدني معتاد ولكن لا تغيير يذكر في الوزن؟ .... لا بد من وجود خطب ما، ولكن ما هو؟

·         قلة النوم: سواء السهر والاستيقاظ متأخرا، أو النوم متأخرا من شأنهما أن يخلا من قدرة الجسم على الاحساس بالشبع بعد الوجبات. ناهيك عن تمضية وقت السهر بالأكل!
·         التوتر: يسبب افراز الكورتيزول (هرمون القلق) الى زيادة الشهية، فتجد نفسك لا اراديا ترغب المأكولات الدسمة باعتبارها مهدئة.
·         بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، الستيرويدات، بعض أدوية الضغط والسكري، أدوية الشقيقة والصرع. بعضها يسبب احتباس السوائل وبعضها الآخر يزيد من الشهية... طبعا هذا لا يعني أبدا أن توقف الأدوية من تلقاء نفسك!!
·         ضعف في أداء الغدة الدرقية: يؤدي الى تدني في عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة في الوزن. وهي حالة من السهل علاجها وخسارة الوزن الناجم عنها.
·         تكيس في المبايض (PolyCystic Ovary Syndrome): تسبب خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة ناهيك عن زيادة في مقاومة جسمها للإنسولين، وبالتالي زيادة في الوزن تتمركز حول البطن.
·         الامتناع عن التدخين او القهوة او الكحول: الأكل العاطفي هو مشكلة كل من يحاول الامتناع عن عادة، ولكن من حسن الحظ يمكن خسارة الوزن الاضافي في غضون اسابيع معدودة.




الخرشوف أو الأرضي شوكي

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة.

فوائد أخرى للأرض شوكي:
يحسن أداء الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
يعمل على تنظيف الكبد، لذا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون العديد من الأدوية.
يساعد في السيطرة على معدل الكوليسترول في الدم.
يحتوي على مضادات للأكسدة. لذا يفضل تناوله طازجا!


الوجبات الجاهزة تضر بصحة أطفالنا

أشار باحثون إلى أن تناول الوجبات الجاهزة ثلاث مرات أسبوعياً قد يؤدي لإصابة الأطفال بأزمات الربو والإكزيما الجلدية.
بينما تناول الكثير من الفاكهة يضفي نوعاً من الحماية من مثل تلك الأمراض، كما ذكرت الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Thorax.
وذلك لما تحتوي وجبات الطعام الجاهزة من مستويات عالية من الدهون المشبعة والأحماض الدهنية التي يعرف بتأثيرها السلبي علي الجهاز المناعي، في حين أن الفاكهة تكون غنية بمضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة.


Friday, July 17, 2015

مميعات الدم BLOOD THINNERS


تداخلات دوائية مع الجريب فروت


شرب عصير الجريب فروت والبرتقال الإشبيلى عادة متبعة لدى البعض في محاولات لخسارة الوزن، الا انه يجب اخذ الحيطة والحذر اذا كنت من الذين يتعاطون بعض الأدوية مضادات الاكتئاب والعقاقير المخفضة للكوليسترول والمضادات الحيوية وادوية علاج السرطان وامراض القلب، بالاضافة الى الادوية التى يستخدمها المرضى بعد زرع الاعضاء.

تاليا مجموعة من الأدوية (أسماء علمية) التي تتعارض مع الجريب فروت:
·         alprazolam
·         amiodarone
·         atorvastatin
·         carbamazepine
·         cilostazol
·         clarithromycin 
·         colchicine
·         dronedarone
·         erythromycin 
·         felodipine
·         fentanyl
·         fentanyl transdermal system
·         fexofenadine
·         indinavir
·         loratadine 
·         losartan
·         lovastatin
·         nilotinib
·         pazopanib
·         pimozide
·         ranolazine
·         saquinavir
·         sildenafil
·         simvastatin
·         tadalafil
·         vardenafil
·         verapamil

PARSLEY البقدونس



هل تعلم؟ السكر يخفض المناعة


هل تعلم أن تناول مئة غرام من السكر يعيق قدرة الخلايا البيضاء على قتل البكتيريا لخمس ساعات بعد تناوله؟

اكدت دراسة  نشرت على موقع American Journal  of  Clinical  Nutrition أن تناول السكريات البسيطة من شأنه أن يخفض قدرة الخلايا البيضاء على مقاومة البكتيريا مدة 5  ساعات. بالمقابل الصيام عن هذه السكريات من ٣٦ -  ٦٠  ساعة يحسن من أداء الجهاز المناعي.

العلكة والحرقة



Thursday, July 16, 2015

8 طرق يجب اتباعها لخسارة الوزن

إن أردت خسارة الوزن بسرعة عليك أن تزيد من سرعة الأيض في جسمك لتخلق فجوة بين الطاقة الداخلة والمستهكة. بشكل عام لدى أشخاص قدرة على حرق الطاقة أكثر من غيرهم فتراهم يأكلون دون أن يكتسبوا أي وزن إضافي. أضف الى ذلك أن للرجال قدرة على حرق الدهون أكثر من النساء. كما أن سرعة وفاعلية عمليات الأيض تقل بعد سن الأربعين. إذن هل من طرق أخرى لتحسين عمليات الأيض؟

بالطبع وهي متعددة وليست عسيرة عن التطبيق...

أولا: عليك ببناء عضلات، إذ ان قدرة غرام واحد من العضل على حرق الطاقة هي ثلاث أضعاف الدهون. لا تستهينوا بها إذ تساعد كثيرا على المدى البعيد.

ثانيا: التمارين القاسية، تلك التي تدفعك للهاث، ترفع من قدرة الجسم على حرق الطاقة أكثر من التمارين الخفيفة أو المتوسطة. لذا في المرة المقبلة التي تمشي فيها لا بأس من الركض لخمس دقائق.

ثالثا: الماء ثم الماء ثم الماء! تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 8 كؤوس يوميا لديهم قدرة أعلى على حرق السعرات. لذا ابق زجاجة ماء في متناول يدك واستمتع بها.

رابعا: تناول 4-5 وجبات صغيرة يوميا يساعد على حرق أفضل للدهون. فتزويد الجسم بالطاقة (حتى لو قليلة) بشكل متواصل أي كل ساعتين يحميك من الأكل بشراهة وقت الوجبة الأساسية بل ويبقي عمليات الأيض نشيطة على مدار الوقت.

خامسا: أجسامنا تحتاج الى طاقة ووقت أطول لهضم البروتينات. فهي تمنحنا شعور  بالامتلاء لوقت أطول لذا استبدل بعض الكربوهيدرات بالبروتينات ضمن نظام غذائي متوازن.

سادسا: قهوة الصباح تعطيك نشاط وحيوية، وترفع من معدلات الأيض (لفترة وجيزة).

سابعا: الشاي الأخضر وشاي أوولنغ، لهما قدرة على رفع معدلات الأيض بنسبة 17% لمدة ساعتين بعد شربه. فتوليفة الكاتيكين والكافيين تساعد على حرق الدهون خلال ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة بالأخص.


ثامنا: CRASH DIETS أو الحميات القاسية التي يقل فيها السعرات الحرارية عن 1200 كيلوكالوري يوميا للمرأة و1800 كيلوكالوري للرجل. تبطئ من معدلات حرق الدهون نظرا لتدني الكتلة العضلية الكلية في الجسم نتيجة لسوء التغذية. قد تساعدك الحمية القاسية على خسارة الوزن ولكن ستدفع الثمن غاليا لاحقا لتدني قدرة جسمك على حرق الطاقة. 

Tuesday, July 14, 2015

التدخين يضر بالصحة.... امتنع عنه الآن

التدخين يضر بالصحة.... امتنع عنه الآن

اسبغول Psyllium Husks

الاسبغول

الارتجاع المعدي المريئي GERD


الاعراض المميزة للارتجاع المعدي المريئي تشمل حرقة (Heartburn) بعد تناول الوجبات الغذائية ورفع الغذاء (قلس - Regurgitation). كما يمكن ان تظهر، ايضا،علامات غير نموذجية عند اصابة اجهزة اخرى في الجسم. على سبيل المثال، الربو (Asthma)، السعال المزمن, الام الصدر، الام الحلق, كثرة البلغم وما شابه.

العلاج يكون بتغيير نمط الحياة كالامتناع عن التدخين أو المشروبات الكحولية والمحتوية على الكافيين. مراقبة نوع الطعام بالابتعاد قدر المستطاع عن المأكولات المبهرة والحارة والدسمة والمقلية. كما ينصح بعدم الأكل قبل ساعتين من الخلود الى النوم.


بالنسبة للأدوية المستخدمة فيقصر على الأدوية المثبطة لافراز احماض المعدة منها (ZANTAC / NEXIUM )

القرفة CINNAMON




تستخدم القرفة فى شكل مجفف بالغلى فى الماء الساخن أو بالنقع في ماء بارد مدة يوم كامل. وتعتبر القرفة محفزة ومفيدة فى التخلص من الانتفاخ وفى زيادة إفراز البول.

تخفف القرفة من الشد العصبي وتحسن الذاكرة، وتخلط القرفة مع العسل وتؤخذ يومياً مساءاً.

نزلات البرد: القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها فى الماء مع إضافة الفلفل والعسل، تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا، وفي الشتاء تجنب الإنسان الإصابة بالأنفلونزا . زيت القرفة يخلط مع العسل ليعطي نتيجة فعالة مع نزلات البرد.

اضطرابات الهضم: تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة فى ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات، تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.

رائحة الفم الكريهة: تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.

الصداع: يمكن علاج الصداع بعمل معجون من مسحوق القرفة بخلطها بقليل من الماء ويدهن على الجبهة وغلى عظام الوجنتين.

حب الشباب: معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير اللايم يوضع على البثرات والرؤوس السوداء.


Monday, July 13, 2015

أطعمة للتخفيف من دهون البطن


 مأكولات شهية ولذيذة تساعد في حرق دهون البطن
  • الألياف بشكل عام تعطي شعور بالشبع لمدة طويلة، بل وتحارب دهون البطن العنيدة. ففي دراسة نشرت في مجلة التغذية بينت ان الأفراد الذين تناولوا الألياف يوميا كان لهم محيط خصر أقل. كما أكدت دراسة أخرى أن ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب تناول الأغذية بالألياف الذائبة في الماء (كتلك الموجودة في الشوفان وبذور الكتان مثلا) تساعد في تخفيف الكرش وانزال الوزن بشكل دائم.
  • MUFAs  أو الدهون غير المشبعة الأحادية تعد سلاح فعال ضد الدهون المتراكمة في منطقة البطن بل وتمنع تراكم من الأساس في محيط الجسم (دراسة). تتوفر بكثرة في مصادر نباتية مثل الأفوكادو والزيتون.
  • Probiotics الخمائر الطبيعية أو البكتيريا النافعة لها قدرة على محاربة البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي. ولكن كيف لها أن تحارب الكرش؟ في دراسة أجريت في اليابان تبين أن الأفراد الذين تناولوا الخمائر الطبيعة بإنتظام كانت لأجسامهم قدرة أعلى على خسارة الوزن وخصوصا في منطقة البطن.
  • فيتامين "د" له قدرة على التحكم بدهون البطن وبالتالي في حال نقصه تبدأ الدهون بالتراكم شيئا فشيئا خصوصا في البطن. كما أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في محيط البطن استطاعوا أن يخسروه بعد ١٦ أسبوع من أخذ فيتامين "د" مع الكالسيوم. يتوفر فيتامين د في المشروم والمأكولات البحرية.




خفف حب الشباب بنظام غذائي صحي

بعض الأطعمة تساعد في محاربة حب الشباب وبعضها العكس. امثلة:
·       الأحماض الدهنية: تساعد البشرة في المحافظة على ترطيبها فتبدو نضرة أكثر، كما أنها تحسن من مظهر البشرة المرهقة. أمثال على الأحماض الدهنية: السلمون، سمك القد، بذور الكتان واللوز.

·       الحبوب الكاملة: تحتوي على الألياف والتي تساعد في طرد السموم من الجسم وبالتالي المحافظة على البشرة صافية. أمثال على الحبوب الكامة: الأرز الأسمر، الخبز الأسمر.
·       فيتامين (B6) الهرمونات غير المتوازنة تؤدي إلى ظهور حب الشباب، والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B6 تساعد في توازن الهرمونات. أمثلة على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B6: الأفوكادو، الجوز، بذور دوار الشمس، القرنبيط.
·       الفواكه على أنواعها: تحتوي الفواكه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، لذا هي ممتازة في إبقاء البشرة صحية ونضرة.

المواد الغذائية التي قد تضر بالبشرة:
·       الكافيين: الكافين يؤدي إلى الجفاف والبشرة في حاجة مستمرة للماء الذي يطرد السموم من الجسم. أمثلى على المشروبات التي تحتوي على الكافين: القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة.

·       السكر: أثبتت الدراسات أن السكر يؤدي إلى التهابات البشرة، مضر بخلايا البشرة، كما أنه يسبب ظهور حب الشباب. أمثلة على أطعمة تحتوي الكثير من السكر: الحلويات، الصودا.
·       الأغذية المعلبة: تحتوي الكثير من الدهون غير الصحية والكربوهيدرات والتي تؤدي إلى التهابات البشرة وظهور حب الشباب. أمثلة عليها: الهوت دوغ، الشوربة الفورية، النولدز الفورية.
·       الأطعمة الدهنية: تحتوي على أحماض دهنية ضارة تؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات وبالتالي ظهور حب الشباب. أمثلة: البطاطا المقلية، الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة.


Simethicone سيميثيكون

ما هو دواء سيميثيكون
سيميثيكون (Simethicone) هو عبارة عن خلطة سائلة تحتوي على سيليكون يستعمل لعلاج فرط اطلاق الغازات والشعور بعدم الراحة في المعدة، الناتجه عن فرط الغازات. كما ويستعمل هذا الدواء لتنظيف القولون من الغازات قبل اجراء تصوير شعاعي (رنتجن) للقولون.
يعمل السيميثيكون على خفض الضغط الداخلي لفقاعات الغاز، بواسطة التخلص من فقاعات الغاز. من بين الاثار الجانبية الاساسية للدواء: الفواق (Hiccup)، وازدياد خروج الغازات من الشرج.
تعليمات
طريقة التناول:
اقراص، مستحلب (مستعلق - Suspension)، قطرة
عدد الجرعات:
من 1 - 4 مرات يوميا. يجب خض المستعلق جيدا قبل استعماله. عند تناول الدواء على شاكلة اقراص يجب مضغها جيدا.
الجرعة:
للبالغين: 100 - 400 ملغرام يوميا.
للاطفال: 25 - 200 ملغرام يوميا.
بداية الفعالية:
بعد 15 - 30 دقيقة من تناول الدواء.
مدة الفعالية
4 - 6
ساعات.
تغذية:
يجب تناول الدواء قبل نصف ساعة من تناول كل وجبة وقبل النوم.
التخزين والحفظ:
يجب حفظ الدواء في وعاء محكم الاغلاق وفي مكان بارد وجاف، بعيدا عن متناول الاطفال.
نسيان الجرعة:
خذ الجرعة التالية في وقتها كالمعتاد.
وقف الدواء:
يمكن التوقف عن تناول الدواء عند انتهاء الحاجة اليه.
جرعة زائدة:
ان تناول جرعة زائدة عرضية لا يستدعي القلق. لكن عند ملاحظة اي اعراض خاصة او اذا كانت الجرعة الزائدة كبيرة، يجب اعلام الطبيب.