Wednesday, September 23, 2015

مطعوم الانفلونزا: سؤال وجواب


يعتبر مرض الانفلونزا من الأمراض السارية شديدة الخطورة. تتراوح الأعراض بين الخفيفة إلى الشديدة وقد تؤدي إلى الوفاة. لذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند بداية موسم الانفلونزا بالابتعاد عن أماكن الاصابة، والاهتمام بنظافة اليدين والعينين. كما يعد أخذ مطعوم الانفلونزا من السبل الناجعة في الوقاية من الإصابة بالانفلونزا.
بعض الأسئلة تتبادر لأذهاننا جميعا قبل أخذ المطعوم منها:

  • هل يجب أن آخذ مطعوم الانفلونزا؟

بحسب توصيات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  Center of Disease Control and Prevention ، كل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ستة شهور وخمسة وستون عاما بشكل عام يفضل أن يأخذوا المطعوم. إلا أن التوصية تشدد على الأفراد المهددين أكثر من غيرهم بضرورة أخذ المطعوم مثل العاملين في القطاع الطبي، العاملين في قطاع الدواجن. (يفضل التواصل مع الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ المطعوم).
لا تأخذ المطعوم إن كنت تعاني من حساسية لأي من مكوناته، حساسية البيض، أو حساسية اتجاه أي نوع من المضادات الحيوية.

  • هل يعطى المطعوم للحامل أو المرضع؟

هناك نوعان من مطاعيم الانفلونزا أحدهما مضعف والآخر غير نشط. في حالة الحمل أو الارضاع يفضل أخذ النوع غير النشط. 

  • هل الحماية التي يوفرها المطعوم فورية؟

تحتاج الأجسام المضادة أسبوعين تقريبا حتى تبدأ بحماية الجسم. قبل ذلك يكون الجسم معرضا للاصابة. لذا يفضل أخذ المطعوم في بداية الموسم.

  • هل سأمرض إن أخذت المطعوم؟

يغطي مطعوم الانفلونزا مجموعة من سلالات الفيروس التي تم اكتشافها وأخرى تطورت عنها خلال الموسم ولكن بشكل ليس كبير. وبما أن فيروس الانفلونزا سريع التغير، قد يكون من الصعب التنبؤ بالسلالات التي من الممكن أن تتطور في المستقبل القريب. إلا أنه في حال الإصابة تكون الأعراض خفيفة ويسهل السيطرة عليها.

  • هل يقي هذا المطعوم من انفلونزا الحنازير أو الطيور؟

نعم. يؤمن مطعوم الانفلونزا الموسمي والدارج حماية ثلاثية ضد فيروس انفلونزا A مثل H1N1 وH1N3 وانفلونزا B. يتوفر أيضا مطعوم رباعي (يؤمن حماية رباعية). كما أنه يؤمن حماية من انفلونزا الطيور 

  • كم تبلغ مدة فعالية المطعوم؟

يؤخذ المطعوم بشكل سنوي. ولا يؤمن المطعوم الذي تم أخذه العام الماضي الحماية المرجوة في العام التالي.

  • متى يحب أن آخذ المطعوم؟

يفضل أخذ المطعوم فور توفره بالأسواق في نهاية شهر أيلول سبتمبر ولكن لا يعني التأخر عن الموعد الافضل فوات الأوان، ففي بعض السنين بدأ موسم الإصابة متأخرا في شهر كانون الثاني. ولكن المهم هو أخذ المطعوم الأحدث وليس مطعوم السنة الفائتة.