Friday, August 14, 2015

الحمل وزيت السمك


أظهرت بعض الدراسات أن لزيوت الأسماك، والتي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، تأثير إيجابي على وزن الطفل عند الولادة وعلى تطور الدماغ والأعصاب في المراحل الأخيرة من الحمل، فضلاً عن وقاية الأم من تسمم الحمل، الا انها تحتوي أيضاً على الزئبق والملوثات الأخرى. لذا تفيد التوصيات الحالية بعدم أكل الأسماك الغنية بالزيوت، مثل سمك الرنكة والماكريل والسلمون والسردين أكثر من مرتين في الأسبوع، ولكن يبقى بإمكانك تناول أنواع الأخرى من الأسماك بقدر ما تشائين.
إذا كنت لا تحبين تناول السمك، يمكنك الحصول على زيوت الأسماك كبدائل ومكملات غذائية (انتبهي إلى اختيار نوع خال من فيتامين أ أو مادة الريتينول التي لا ينصح بها أثناء الحمل).

فيتامين د: الاستطبابات

يستخدم فيتامين D بأشكاله المختلفة في علاج العديد من الاختلالات والاضطرابات التي تؤثر على الصحة. منها :

لين وهشاشة العظام
تصيب البالغين الذين يعانون من  نقص حاد في فيتامين D . مما يؤدي إلى آلام العظام وليونة فيها، وكذلك ضعف العضلات. أكثر الفئات عرضة للنقص الحاد في فيتامين د من البالغين هم كبار السن،  الذين يعانون من مشاكل امتصاص فيتامين D. عدم االتعرض لأشعة الشمس. أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة او الامعاء. الذين يعانون من مرض في العظام ناتج عن الألمنيوم؛ الذين يعانون من مرض مزمن في الكبد. أو الذين لديهم أمراض العظام مرتبطة بمشاكل في الكلى.
علاج لين العظام يعتمد على سبب المرض، وغالبا ما تشمل السيطرة على الألم والجراحة، وكذلك يستخدم   فيتامينD  مع أدوية ترتبط بالفوسفات.

الصدفية (اضطراب يسبب احمرار الجلد وتهيج)
وتستخدم العديد من الطرق المختلفة لعلاج الصدفية، بما في ذلك العلاج بالضوء، والحد من الإجهاد، والمرطبات، أو حمض الساليسالك. أو ممكن استخدام  calcipotriene (Dovonex®)، وهو فيتامين D3 مصنع، قد يساعد في السيطرة على نمو خلايا الجلد. وهو الخط الأول لعلاج الصدفية خفيفة الى معتدلة. أو ممكن استخدام مراهم محتوية على فيتامين D3 وكورتيزون.

الكساح (لين العظام عند الأطفال)
الكساح قد يتطور لدى الأطفال الذين لديهم نقص فيتامين D ناجم عن اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين D، وعدم التعرض لأشعة الشمس، أو كليهما. تغذية الرضع من حليب الثدي فقط (بدون مكملات الفيتامين D) أيضا قد يكون أحد أسباب الكساح. إرغوكالسيفيرول.

الوقوع المتكرر
حالة تصيب عادة كبار السن، وهي مرتبطة عادة بكسور تصيبهم نتيجة للوقوع. آخر الدراسات تشير الى استخدام فيتامين د والكالسيوم لتفادي الوقوع المتكرر.

اضطرابات الغدة الدرقية (مما تسبب في مستويات الكالسيوم منخفضة)
مستويات منخفضة من هرمون الثيروكسين قد تحدث بعد الجراحة لإزالة الغدة الدرقية. تناول جرعات عالية من فيتامين د عن طريق الفم، مع أو بدون الكالسيوم، قد تساعد على زيادة مستويات الكالسيوم في الدم. في المقابل  تناول الكالسيوم، مع أو بدون فيتامين D، قد يقلل من اضطرابات في الغدد جارات الدرقية.

تسوس الأسنان
أظهرت الكثير من الأدلة أن فيتامين D يساعد على منع تسوس الأسنان. ومع ذلك، ما زالت الأبحاث لدعم هذا الاستنتاج.
نقص فوسفات الدم الوراثي.

أمراض الكلى (يسبب مستويات منخفضة الفوسفات)
متلازمة فانكوني Fanconi syndrome هو مرض كلوي يتم فيه فقدان عناصر غذائية، بما في ذلك الفوسفات في البول بدلا من استيعابها من قبل الجسم. أخذ إرغوكالسيفيرول ergocalciferol عن طريق الفم فعالة لعلاج انخفاض مستويات الفوسفات الناجمة عن متلازمة فانكوني.

Wednesday, August 12, 2015

فيتامين د: مقدمة

 D الأغذية المحتوية على فيتامين 


يوجد فيتامين D في الكثير من الأطعمة، بما في ذلك الأسماك والبيض والحليب المدعم، وزيت كبد سمك القد. أضف اليها التعرض لمدة 10 دقائق لا اكثر لأشعة الشمس المباشرة.

مصطلح "فيتامين D" يشير إلى تركيبات مختلفة من هذا الفيتامين. أهمها: فيتامين D2 مصدره نباتي وهو بحد ذاته يحتاج الى أشعة الشمس ليتحول الى التركيبة الفعالة، أما عن التركيبة الثانية هي فيتامين D3، والتي تتكون  داخل جلد الإنسان عندما تتعرض لأشعة الشمس. بعض الأطعمة تكون مدعمة بفيتامين D2 أو D3.

الدور الرئيسي لفيتامين D هو الحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفور في الدم. كما يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم، الذي يشكل ويحافظ على عظام قوية. يستخدم فيتامين D وحده أو كتركيبة مع الكالسيوم لتحسين صحة العظام والكسور. فيتامين D يحمي أيضا من هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها من الأمراض.

هشاشة العظام والكساح يعتبران من أهم الأمراض الناجمة عن نقص فيتامين D . في الأطفال، نقص فيتامين D يسبب الكساح، وهو تليين العظام. في البالغين، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين D ، والذي يسبب ضعف العظام والعضلات.
ما هي أسباب نقص فيتامين D  :
1- التقدم في السن.
2- السمنة المفرطة.
3- التعرض لأشعة الشمس المحدود.
4- الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خالصة دون التعرض لأشعة الشمس.
5- التليف الكيسي (المخاط المتراكم في الرئتين).
6- التهاب الأمعاء.
 يتبع

Monday, August 10, 2015

حصى الكلى وفصل الصيف


هنا بعض النصائح لتجنب حصى الكلى والتعامل معها خصوصا في فصل الصيف، إذ تزداد فرص الإصابة لدى الأفراد الأكثر عرضة أو أولئك الذين سبق وأصيبوا بها.

أولا:  شرب المزيد من المياه أمر ضروري. فالجفاف الناتج عن قلة شرب السوائل أو خسارة الماء بسبب التعرق الزائد يؤدي الى زيادة احتمال تكون حصى الكلى. 

ثانيا:  النظام الغذائي مهم جدا لمنع حصى الكلى. فالأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل المكسرات وبعض الخضروات، إلى جانب تناول المأكولات الغنية بالبروتين والصوديوم والسكر، يؤدي الى زيادة الكالسيوم في الكلى، وبالتالي تزيد من مخاطر تراكم حصى الكلى.


ثالثا: قد لا يسبب حصى الكلى بحد ذاته أي مشاكل أو ألم، إلا اذا وصلت الحصوة إلى الحالب الذي يربط الكلى والمثانة. عندها، يمكن للحصوة أن تسبب الألم الهائل لأنها تمر عبر المسالك البولية إلى المثانة. كذلك، بعض الأفراد يشعرون بالغثيان والقيء أونزول الدم في البول أو الحمى. إذا واجهت أي من هذه الأعراض، وجب التوجه الى طبيب المسالك البولية فورا.

Sunday, August 9, 2015

علاج جديد لكوليسترول الدم

praluent

وافقت  جمعية الغذاء والدواء الأمريكية الشهر الماضي على مجموعة جديدة من العلاجات المخصصة للحد من ارتفاع كوليسترول الدم. العائلة الجديدة تدعى مثبطات PCSK9  وهي تختلف عن مجموعة الستاتن القديمة بأن الجديدة تنظف مجرى الدم من الكولسترول بينما الستاتن توقف أي بناء للكولسترول في الكبد. لذا تعتبر المجموعة الجديدة أكثر فاعلية من نظيرتها.


الأدوية المسجلة حديثا هي:  alirocumab (Praluent®) وevolocumab (Repatha®) . تعطى بشكل حقن تعطى تحت الجلد مرة كل 2-4 أسابيع.

أجريت الاختبارات على 6000 مريض عانوا من ارتفاع في كوليسترول الدم الضار ولم يكونوا ليتجاوبوا مع العلاجات القديمة. جميعهم ابدوا تحسن ملحوظ على فحوصات الدم، ولم يعانوا من أعراض جانبية تذكر خصوصا أن العلاجات القديمة كانت تسبب آلام في المفاصل، وأعراض تشبه الانفلونزا عند 20% من المرضى.