Saturday, July 25, 2015

لخسارة الوزن... احذر المحليات الصناعية


عادة ما نسمع استخدام كل من يحاول خسارة الوزن للمحليات الصناعية أو بدائل السكر. ولكن ما مدى فائدتها لهذا الغرض بالتحديد؟ وما هي عواقب استخدامها على المدى البعيد؟

أشارت مقالة نشرتها كلية صحة المجتمع في جامعة هارفرد توضح فيها تداعيات استخدام المحليات الصناعية، الى أنها قد تسهم في زيادة الوزن للأشخاص الذين يحاولون خسارة بعض الكيلوغرامات بنسبة 47% (من مقياس BMI).

والصادم في المقالة أن للمحليات الصناعية ذات التأثير في الجسم كسكر المائدة. فالاحساس بالحلاوة في الحالتين يزيد من افراز الانسولين مما يؤدي الى الشعور بالجوع. ولكن الفرق يكمن بعدم الشعور بالرضا بعدها، فاستهلاك البدائل لن ينجيك من الرغبة في الحلويات بينما تناول السكر قد يشبع تلك الحاجة. 

كما أكدت المقالة على أن فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني لن تقل عند استخدام المحليات الصناعية.

إذن، لكل من يحاول خسارة الوزن عليه الابتعاد عن تناول السكريات الطبيعية والصناعية على حد سواء بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية في اي منهما.

أخبار جيدة لمرضى ماء العين البيضاء (CATARACT)


الماء الأبيض في العين هو مرض يصيب عدسة العين مسببا تعتيم وفقدان في القدرة على الإبصار مع الوقت. العلاج المتبع حاليا هو عملية جراحية بسيطة ومضمونة. فيها يقوم الطبيب باستبدال العدسة المصابة بأخرى صناعية.

ولكن شاءت الصدف أن يتم اكتشاف علاقة ستيرويد طبيعي يفرزه الجسم يدعى لانوستيرول LANOSTEROL بحالات الإصابة الوراثية. وذلك في مشاهدة تمت على توأم في الصين مصابين بماء العين البيضاء بسبب افتقارهم للجين المسؤول عن تكوين هذا النوع من الستيرويد، في حين أن الوالدين لا يعانون من المرض ذاته ويحملان الجين المسؤول عن تكوين اللانوستيرول.
ليصل العلماء الى نتيجة مدعمة بأبحاث ومشاهدات تؤكد علاقة الستيرويد بعلاج ماء العين البيضاء. وأن قطرة عين من اللانوستيرول قد تكون العلاج الجذري الجديد. 

تدابير منزلية لعلاج حرقة الفؤاد HeartBurn



يصاب الكثير بين الحين والآخر بحرقة مزعجة في المعدة أو حرقة الفؤاد HEARTBURN كما درج تسميتها. المشكلة بحد ذاتها لا تدعو للقلق في حال كانت مؤقتة وعلى فترات متباعدة. ولكنها تبقى مزعجة.
في حال كنت ضحية، لا تقلق هناك بعض العلاجات التي يمكن الاستعانة بها في المنزل:
  • تناول من 8 إلى 10 أكواب مياه يومياً. لأن تناول مياه الشرب يتيح راحة فورية لأعراض ريح البطن وانتفاخ المعدة والحموضة.
  • تناول الحليب أو منتجات الألبان (خالية الدسم)، لأنها مفيدة في التخفيف من أعراض الحموضة.
  • القرنفل يساعد أيضاً على التخفيف من أعراض الحموضة.
  • اللوز يعد كذلك مصدراً جيداً للتخفيف من أعراض حرقة المعدة والحموضة. وينصح هنا بتناول عدد قليل من حبات اللوز حين يبدأ الإنسان في الشعور بأعراض حرقة المعدة.
  • الإبقاء على الرأس مرتفعة باستخدام وسادة على شكل وتد. كما يحول النوم على الجانب الأيسر دون حدوث الحرقة أثناء الليل.

Friday, July 24, 2015

BOTOX ... البوتوكس لتسريحة شعر أجمل

تعددت استعمالات البوتوكس، اكسير الشباب الدائم ومعشوق النساء حول العالم، من مقاومة التجاعيد في الوجه، الى منع التعرق، وصولا الى تصفيف الشعر.
نعم سيدتي، إذ بدأتي بالشعور بالملل من زياراتك المتكررة الى الصالون، ما عليكي سواء زيارة طبيب الجلدية خاصتك واعلامه عن نيتك بالحفاظ على تسريحاتك لمدة أطول.
كيف يتم الأمر؟
سيقوم طبيبك بحقن 100 إبرة في فروة الرأس (بسيطة!!) مرة كل 8 شهور. بهذه الطريقة سيقلل من التعرق وافراز الدهون مما يسمح لشعرك أن يبقى نظيفا وخاليا من الدهون لمدة أطول، فتحافظين بذلك على تسريحتك (مملسا أو مجعدا) مهما كانت لمدة أطول.
أما عن مخاطر البوتوكس في فروة الرأس ما زالت غير واضحة تماما. إلا أن العملية تتطلب يد متمرس لدقتها. فمواقع الحقن في فروة الرأس كثيرة وواسعة. فإن حصل أي خطأ في الحقن، قد تكون العاقبة وخيمة لتطال الجفن مثلا مسببة ارتخاءه، أو بالخطأ قد يحقن داخل الدورة الدموية مسببا الشلل أو الوفاة.
أيا كانت الوسائل المتبعة للحفاظ على مظهر لائق وجميل سواء عمليات تجميلية، أو حقن، أو حتى مستحضرات صيدلانية، لا يجب ان تتخطى الرغبات حاجز الصحة العامة والسلامة الشخصية. 

Thursday, July 23, 2015

فيتامين (e) لكل من تجاوزت سن الأمل


أوصت دراسة أجريت في 2013 السيدات اللاتي تجاوزن سن الأمل (عند انقطاع الدورة الشهرية) على ضرورة تناول فيتامين E ، وذلك للحفاظ على صحة العظام ومنع الهشاشة. إذ لاحظ الباحثون أن كثافة العظام بدأت بالتناقص مع تناقص نسبة فيتامين E في الدم. لذا سواء أكانت السيدة تعاني من هشاشة العظام أم لا قبل سن الأمل، فإن تناول فيتامين E يزيد من كثافة العظم ويحميها من الهشاشة.

كما أوصت الدراسة
  • بأخذ الكالسيوم مع فيتامين د .
  • الامتناع عن التدخين والكحول قدر المستطاع.
  • ممارسة التمارين الرياضية باعتدال.
  • المحافظة على نظام غذائي متوازن.
SOURCE: 
Lower vitamin E serum levels are associated with osteoporosis in early postmenopausal women: a cross-sectional study. 

والأبحاث ما زالت جارية في هذا المجال


Master Cleanse Diet حمية الليمون


من أقسى أنواع الحميات التي سمعت بها وأبعدها عن مبادئ التغذية السليمة. في هذه الحمية يسمح لك فقط بشرب عصير ليمون محلى بشراب القيقب العضوي (maple syrup) مع القليل من الفلفل الأحمر الحار وذلك عند الشعور بالجوع، أضف اليه ماء مذاب به ملح البحر يشرب صباحا على الريق، ومسهل طبيعي كمغلي السيناميكي يشرب مساء..... فقط، وذلك لمدة عشرة أيام! بعدها تعود للسوائل والشوربات، ثم الخضار والفواكه النيئة.
مؤيدي هذه الحمية يدعون أنها تنظف الجسم من السموم، وتساهم في خسارة الوزن، وتعطيك شعور بالحيوية والطاقة المتجددة.
مكونات حمية الليمون: شراب القيقب ، فلفل أحمر ، ليمون
فلنكن منطقيين، لمدة عشرة أيام تتناول هذا الكم القليل من السعرات، على الأكيد أنك ستخسر بعض الكيلوغرامات. ولكن نتيجة لحالة الحرمان التي مر بها جسمك ستبدأ باشتهاء بعض المأكولات لتعويض ما فقده جسمك خلال العشرة أيام، لينتهي بك الأمر بإضافة بعض الكيلوغرامات مرة أخرى. إذن ما الفائدة؟.... لنقل الحيوية والنشاط؟ لا أظن ذلك، بعد خسارة جسمك الفادحة، من أين له بالمغذيات الأساسية لتقوية العضلات والعظام خصوصا أن الحمية لا تدعو لممارسة أي نشاط رياضي. أما عن تنظيف الجسم، السؤال هو؟ وهل النظام الغذائي المتوازن مع ممارسة التمارين الرياضية يعتبر وسيلة للحفاظ على الجسم خال من السموم؟ نعم على الأكيد.

من وجهة نظري أجد أن لا بأس أن تكون حمية الليمون جزء من نظام غذائي متوازن  (أن تشرب عصير الليمون كسناك مثلا) ولكن قطعا ليس بديلا عنها.



يتعارض علاج الوارفرين مع 798 دواء



Wednesday, July 22, 2015

يبدو أن الرجل هو الآخر ضحية للولادة

في دراسة تعتبر الأولى من نوعها نشرتها صحيفة واشنطن بوست، تبين أن الآباء هم أيضا ضحايا وليس فقط الامهات عندالحديث عن الوزن. الدراسة أجرتها كلية الطب في Northwestern University's Feinberg School of Medicine على مدى 20 عام لحوالي 10000 رجل أعمارهم ما بين 15-30عام. كانت النتيجة أن الرجال الذين رزقوا بأطفال وكانوا مقيمين معهم تحت سقف واحد عانوا من أعلى زيادة في الوزن، يليهم الآباء المقيمين بعيدا عن أبنائهم ، ثم العازبين الذين لم تزد أوزانهم، بل نقصت بشكل عام!
تعزي الدراسة الأسباب الى عدم الاهتمام بالشكل والرياضة نتيجة الانشغال بشؤون المنزل والأبناء، أو لأمور مادية، أو لعدم توفر الوقت.
مهما كانت الأسباب، علينا ألا ننسى ان صحة الأبناء من صحة الآباء، ولأن زيادة الوزن مع التقدم بالسن تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري. تقع المسؤولية على عاتق الآباء بالاهتمام بنوعية غذائهم اليومي وكميته تفاديا للأمراض.


Vitamin K فيتامين ك


يعتبر فيتامين ك عنصرا أساسيا في عملية تخثر الدم في الجسم. والنقص في الفيتامين نادر الحدوث، ولكن في حال نقصه هو المسؤول عن الكدمات المتكررة، فإن المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ك تساعد في حل المشكلة. يتوفر في الصيدليات علاجات موضعية مختلفة تحتوي في معظمها على فيتامين ك تزيد من سرعة تلاشي الكدمات. وبالرغم من عدم التوصل إلى نتيجة قطعية حول هذه الكريمات الموضعية إلا أن بحوثاً عديدة واعدة تظهر فعالية فيتامين ك في اختصار مدة العلاج وتعجيل الشفاء كما في حالات الكدمات الناتجة عن جراحات التجميل.

من النباتات المستخدمة في التخفيف من أعراض الكدمات خلاصة عشبة زهرة العُطاس Arnica. طور منها أشكال صيدلانية متنوعة من الكريمات وبخاخات وكبسولات تؤخذ عن طريق الفم .


Tuesday, July 21, 2015

دموع السعادة من ... البصل


أكدت دراسة سويسرية حديثة أن البصل هو أكثر المأكولات التي تجلب السعادة والسرور، يليه الجزر والفول والموز والبطاطس، وأجريت هذه الدراسة على 100 من السلع الغذائية الأساسية لمعرفة مدى السعادة التي تجلبها المأكولات وبأسعار منخفضة.
ومن الغريب أن البصل تصدر رغبات المبحوثين في قائمة المأكولات اللذيذة التي تجلب السعادة مثل الشكولاتة والبطاطس والكعك.
 
وكشف البحث الطبي عن مركب طبيعي في البصل فعَّال في تقوية العظام وتقليل خطر إصابتها بالترقق والهشاشة، حيث قال الباحثون في جامعة بيرن: "إن هذا المركب أثبت فعاليته في تقليل الخسارة العظمية عند استخدامه على خلايا العظم المستخلصة من الفئران المخبرية، ما يدل على أن تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام، خصوصا عند السيدات المسنات الأكثر عرضة للإصابة". 
ووجد الباحثون بعد تحليل المركبات الكيميائية النشطة الموجودة في البصل الأبيض، أن أكثر مركب مسؤول عن تقليل الخسارة العظمية هو الـ"جي. بي. سي. إس"، ولاحظ الباحثون بعد عزل مجموعة من خلايا العظم وتعريضها لهرمون "باراثايرويد" المنشط لخسارة العظام ثم تعريض بعضها للمركب أن المركب قام بمنع فقدان المعادن العظمية بصورة كبيرة، خصوصا الكالسيوم وذلك بمقارنتها مع الخلايا التي لم تتعرض له.
كما أفادت الدراسة أن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة السكتة القلبية، حيث يحتوي البصل الأخضر على مادة "البلوتين" التي توجد أيضا في الشاي بمختلف أنواعه، وفي التفاح ولكن بنسب أقل عن تلك الموجودة في البصل الأخضر.
وأوضحت الدراسة أن تناول كمية تتراوح بين 100 و200 غرام من البصل الأخضر بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع لها فائدة صحية كبيرة.

لجسم خال من السموم... عليك بالليمون!

لا يكاد يخلو أي بيت من ثمار الليمون، فهي تستخدم في أغلب أطباقنا من الفطور للغداء حتى العشاء لطعمه الحاد اللذيذ. وهو من النباتات المستخدمة بشكل واسع في علاج بعض الأمراض من أهمها الإسقربوط (نقص فيتامين سي)، الانفلونزا والرشح، طنين الأذن وبعض أنواع الدوار، وكمدر للبول. ناهيك عن فائدة الليمون في تحسين من درجة حموضة الجسم.


أجسامنا قلوية بطبيعتها، لذا نسعى للأغذية ذات التأثير القلوي للحفاظ على صحة سليمة

لحظة... لا يغرك طعم الليمون الحامض، فهو من أفضل النباتات التي تعمل على خفض نسبة الحموضة في الجسم، ما يعني أنه ذا تأثير قلوي. لذا يحمينا من الاصابة بأمراض شائعة ناتجة عن ارتفاع في درجة حموضة الجسم مثل حرقة المعدة، إلتهاب المفاصل والروماتيزم، الأرق، احتباس السوائل، الصداع النصفي ورائحة الفم الكريهة.

إذن لا بد من الليمون لبداية منعشة كل صباح ملؤها النشاط والحيوية، بل والصحة الجيدة أيضا. ما رأيك باتباع الوصفة التالية:
انقع (ليمونة واحدة مقطعة، خيار حبة واحدة مقطعة شرائح، نعنع، ملعقة صغيرة من بشر الزنجبيل الطازج) في ليترين من الماء وتترك في الثلاجة لتشرب صباح اليوم التالي على الريق، وكأس قبل كل وجبة.

حافظ على صحتك، واشرب ماء الليمون لتنظيف جسمك من السموم والحفاظ على نشاطك يوميا.





Monday, July 20, 2015

مسكنات الآلام تشكل خطرا على صحتك


شاع مؤخرا تحذيرات بخصوص مسكنات الألم (NSAID) مثل Naproxen, Diclofenac, Ibuprofen, Celecoxib وغيرها. خصوصا بعد أن سحب علاج vioxx من الصيدليات، لارتباطه المباشر بازدياد حالات تجلط الدم، والسكتتات القلبية والدماغية، عند مرضى القلب والشرايين. لذا حذرت معظم المصادر من استخدام المسكنات لفترات طويلة وبجرعات عالية.
إلا أن آخر التحديثات (تموز 2015) من هيئة الغذاء والدواء FDA كانت أكثر صرامة. فحتى الجرعات القليلة قد تزيد فرص الإصابة بسكتة قلبية عند الأشخاص الأصحاء!
كيف؟
يؤثر هذا النوع من المسكنات (عدا الأسبرين بطبيعة الحال) على إنزيم يؤثر على صفائح الدم ويزيد من التخثر. وبالتالي يزيد من احتمال الاصابة بالجلطات والسكتات القلبية.
لذا تركز التوصيات الصادرة عن الجمعية الأمريكية للقلب American Heart Association على الحد قدر المستطاع من المسكنات وعدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، ولغاية معينة بأقل جرعة وأقصر مدة ممكنة.


الجمعية الأمريكية للقلب


Sunday, July 19, 2015

مخاطر المكملات الغذائية

إن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية يجب ان يكون بإشراف طبي أو صيدلاني حتى تتفادى مخاطر بعضها :
* سرطان البروستاتا: تناول الكالسيوم يجب ان يكون بكمية اقل من 500مغ في حين دعت الحاجة (المصدر).
* داء الصدفية: تجنب فيتامين A، اذ ان علاج الصدفية يتضمن الريتينويد وهي من مشتقات فيتامين A وبالتالي تناول الفيتامين يسبب مشاكل اضافية.
* مشاكل القلب: تجنب البوتاسيوم، فيتامين E والاكتفاء به من مصادره الطبيعية (دراسة).
* السكري النوع الثاني: لاحظ الأطباء عند بعض المرضى ارتفاع ملموس في معدل سكر الدم لدى تناولهم فيتامين B3 (Niacin). (المصدر)
* هشاشة العظام: تجنب فيتامين A والفسفور (المصدر).
* امراض الكلى: تجنب الكالسيوم لمنع ترسبه في الكلى.



RESOURCES