Thursday, October 1, 2015

تريسيبا ®Tresiba



أقرت هيئة الغذاء والدواء في أمريكا نوع جديد من الأنسولين طويل المفعول (insulin degludec) يدعى تريسيبا Tresiba® لشركة Novo Nordisk. يستمر مفعوله لحوالي 42 ساعة، ويأتي بشكل أقلام بتركيز 100وحدة/مل و200وحدة/مل. يتميز التريسيبا Tresiba® بأن يمكن استخدامه خلال ثمانية أسابيع بعد فتحه، ويحفظ بدرجة حرارة الغرفة خلال فترة الاستخدام.
يحقن التريسبا Tresiba® مرة في اليوم فقط، في أي وقت كان خلال اليوم ولكن يفضل في ذات الوقت كل مرة، ولكن بمواقع مختلفة سواء في الفخذ أو أعلى اليد أو في البطن، وذلك تفاديا لحدوث تغير في توزيع الدهون في المنطقة مما يؤثر سلبا على امتصاص العلاج.
الجرعة تتغير لكل حالة، لا توجد جرعة تناسب الجميع. ولكن بالنسبة لمرض النوع الأول من الانسولين يجب أن يؤخذ مع انسولين سريع المفعول. كما ويمكن أن يؤخذ مع مساعدات السكري التي تؤخذ عن طريق الفم بالنسبة للسكري النوع الثاني .
يحاكي انسولين التريسيبا Tresiba® الانسولين الطبيعي في الجسم. كونه بطئ المفعول، يحتاج لوقت طويل حتى يصل الى هدفه, لذا يساعد الخلايا خلال هذه المدة على استقبال الجلوكوز وبالتالي تخفيف أعراض المرض.
إلا أن العلاج بالانسولين ينطوي على مخاطر أهمها هبوط السكر. وهي حالة خطرة تحتاج عادة الى تدخل طبي خصوصا اذا رافقها حالة اغماء. لذا ننصح المرضى بعدم تغيير نوع الانسولين الا تحت اشراف طبي. وأن يتم تحديد الجرعة تدريجيا وصعودا مع قياس معدلات جلوكوز الدم في أربع أوقات مختلفة خلال اليوم. كما ينصح بعمل فحص الجلوكوز التراكمي بشكل دوري.

Tresiba® لقراءة المزيد عن

اليوم العالمي للمسنين 1 اكتوبر




Wednesday, September 30, 2015

خمسة عادات تحافظ على صحة مريض السكري



يعد مرض السكري بشتى أشكاله من الأمراض الأوسع انتشارا في العالم. كما ويؤثر على فئات المجتمع المختلفة من الأطفال حتى كبار السن والحوامل. لذا يعد السيطرة على مرض السكري من أكبر التحديات التي تقع على عاتق المريض بالدرجة الأولى، وعلى من حوله بالدرجة الثانية.
من ضمن التحديات هي الالتزام بمجموعة من العادات اليومية التي تساعد في السيطرة على معدلات جلوكوز الدم. اهمها:

  • الالتزام بنظام غذائي قليل السكريات والكربوهيدرات. وهنا يجب الـتأكيد على أن النظام المتوازن يكون باستهلاك الأغذية غير المصنعة أو الوجبات السريعة. بل يكون بالرجوع الى الوجبات البسيطة والخالية من السكريات والكربوهيدرات المحسنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية خمس مرات على الأقل في الأسبوع. ولمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة. يعد المشي من اكثر الرياضات المفيدة لمريض السكري، فهي لا تشعر المريض بالجوع بعدها، كما أنها لا تسبب ارهاقا على العظام.إلا أنه من المهم مراعاة عدم ممارسة أي تمرين رياضي عد أخذ الانسولين سريع المفعول تفاديا لهبوط مفاجئ في سكر الدم.
  • العمل على تحسين قراءة جهاز السكري. وذلك بقياس معدلات السكر صباحا قبل الفطور يوميا، فإن كانت أكثر من 200ملغم/دل يجب محاولة التذكر ما سبب. هل كانت وجبة العشاء دسمة؟ أم جرعة الدواء قليلة؟ والعمل على خفضها، حتى لا تتأثر معدلات السكر التراكمي.
  • لا تمل أبدا من متابعة معدل السكر في الدم سواء صباحا أو قبل الوجبات أو بعد الوجبات بساعة الى ساعتين. ولا تمل أبدا من روتين النظام الغذائي، فبرغم من الأطعمة الشهية التي تباع في المطاعم يبقى خيار الوجبات المنزلية هو الأسلم والأصح سواء أكنت مريض سكري أم لا.
  • الحصول على المعلومة السليمة من مصادرها المعتمدة. لا تعتمد على تجارب الآخرين وتكون بالنتيجة ضحية للاشاعات. اجعل طبيبك أو الصيدلي مرجعك أساسي قبل أن تقدم على أخذ علاج جديد أو قطع علاج، أو حتى تغيير نوع أو جرعة الانسولين.

Tuesday, September 29, 2015

الجوز لصحة قلبك


جميعنا يعي أن هناك صلة بين صحة القلب وتناول المكسرات بشكل عام، نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة. وذلك بناء على دراسات عديدة أجريت في هذا المجال. إلا أن أحدث دراسة كانت أكثر تحديدا لنوع المكسرات ذي الفائدة الأكبر والأشمل وهما الجوز (عين الجمل) والفول السوداني. بل وعن علاقتهما الوطيدة في التقليل من خطر الوفاة المبكرة.
واكتشف الباحثون، من جامعة ماستريخت، في دراسة استمرت عشرة أعوام، أن تناول عشرة غرامات من الجوز، أو الفول السوداني، يوميا  قد يقلل خطر الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض القلب والشرايين والسكري بحوالي 23 في المئة.
شارك في الدراسة أكثر من 120 ألف هولندي، تتراوح أعمارهم ما بين 55 – 69، جميعهم أعطوا الباحثين معلومات عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم في عام 1986. ثم راجعت الدراسة نسبة الوفيات بينهم هؤلاء الأشخاص بعد عشر سنوات.
نشرت الدراسة في الدورية الدولية لعلم الأوبئة. وفيها أوضح الدكتور بييت فان دين برانت أن "كان من الواضح وجود صلة بين تناول 15 غراما من الجوز أو الفول السوداني يوميا، وانخفاض معدلات الوفاة".
وأظهرت النتائج انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض السرطان، والسكري، والأمراض التنفسية، والخلل العصبي، وذلك بين مستهلكي الجوز. وأضاف أن البحث وضع في الحسبان أن مستهلكي المكسرات كانوا يأكلون فاكهة وخضروات أكثر من غيرهم نتيجة لنظام حياتهم وأسلوبهم الغذائي.

اليوم العالمي للقلب


يصادف اليوم 29 أيلول اليوم العالمي للقلب. تعد أمراض القلب والشرايين المسبب الأول للوفيات في العالم. في الأغلب يمكن الحد من تداعيات أمراض القلب والشرايين عن طريق تفادي عوامل تزيد من خطورة الأمراض أهمها التدخين، ادمان الكحول، والنظام الغذائي غير الصحي.

Monday, September 28, 2015

جراح قلب... بقلب رحيم!


لم يسع الطبيب ذي القلب الكبير وصاحب العاطفة القوية إلا أن يراضي الطفلة ذات العامين قبل دخولها لاجراء عملية في القلب ويعطيها وقتا قبل العملية لتهدئتها. فبعد أن أصابها الهلع وبدأت بالبكاء الهستيري. ترك الطبيب شي زوهو كل شيء والتفت للطفلة الخائفة. فقط قام بتهدئتها و طمأنتها بأن سيعتني بها جدا ولن يسمح أبدا أن يصيبها مكروه. 

داء الكلب



داء الكلب هو مرض فيروسي ينتقل من الحيوانات (الكلاب، الخفافيش، الراكون) إلى البشر من خلال التعرّض للعاب, عن طريق العضّ أو الخدش. يؤدي داء الكلب، بعد تطوّر أعراضه، إلى وفاة المصاب به في جميع الحالات تقريباً. يمكن الوقاية منه باللقاحات بنسبة 100% إلا أن  العدوى تسبب عشرات الالاف من الوفيات سنوياً معظمهم من آسيا وأفريقيا. يمثّل الأطفال دون سن الخامسة عشرة 40% من الذين يتعرّضون لعضّات الكلاب المشتبه في إصابتها بداء الكلب.

أعراض المرض
تتراوح عادة فترة حضانة داء الكلب بين شهر واحد وثلاثة أشهر، إلا أن الأعراض في بعض الأحيان تظهر بين أقلّ من أسبوع وأكثر من سنة. وتتمثّل أعراض المرض الأولى بالحمى وألم يُصاب به الشخص الموبوء في غالب الأحيان أو شعور بالوخز أو النخز غير المبرر في موضع الجرح. يصيب الفيروس الجهاز العصبي المركزي، مسببا التهاب تدريجي في الدماغ والنُخاع يؤدي إلى وفاة المصاب به.
لداء الكلب شكلين يتمثّل أحدهما في داء الكلب الهياجي الذي يُبدي المصابون به علامات فرط النشاط وخوف وهلع من الماء والهواء أحياناً. وبعد مضي بضعة أيام تحدث الوفاة نتيجة فشل قلبي تنفسي.
أمّا داء الكلب الصامت فهو يقف وراء حدوث 30% من مجمل الحالات البشرية، يمتاز يأن الأعراض تستغرق فترة أطول وتكون صامتة وتدريجية. وتُصاب العضلاتل بالشلل، انطلاقاً من موضع العضّة أو الخدش. وتتطوّر الأعراض، ببطء، إلى غيبوبة تعقبها الوفاة في آخر المطاف. وكثيراً ما يُساء تشخيص هذا الشكل المسبّب للشلل، ممّا يسهم في نقص الإبلاغ عن المرض.

تشخيص المرض
لا توجد أيّ اختبارات لتشخيص عدوى الإنسان بداء الكلب قبل ظهور أعراضه السريرية، وقد يطرح التشخيص السريري صعوبة إذا لم تكن هناك علامات رهاب من الماء أو الهواء الخاصة بهذا المرض. ويمكن تأكيد إصابة الإنسان بالداء أثناء حياته وعقب مماته بواسطة تقنيات تشخيص مختلفة تهدف إلى الكشف عن الفيروس ككل أو المستضدات الفيروسية أو عن أحماضه النووية الموجودة في الأنسجة المصابة (الدماغ أو الجلد أو البول أو اللعاب).

 

العلاج
في حال التعرض للعض في موضع جلدي مفتوح أو في حال حدوث خدوش خفيفة دون نزف.
·         تنظيف موضع الجرح في أسرع وقت لمدة 15 دقيقة على الأقل وتعقيمه بمادة اليود.
·         إعطاء دورة من اللقاحات وهي (أربعة لقاحات: في يوم الإصابة ثم اليوم الثالث، ثم اليوم السابع وأخيرا بعد أسبوعين من الاصابة) بما يستوفي توصيات منظمة الصحة العالمية. وجرعتان فقط لمن سبق وأن أخذ المطعوم. تضاف جرعة خامسة للمرضى الذين يعانون نقص في المناعة. 
·         إعطاء الغلوبولين المناعي المضاد للمرض RIG ، على موضع الاصابة ثم تعطي بقية الجرعة بالعضل. فقط في حالة التعرض للخفافيش أو التعرض للعض أكثر من مرة. لا يعطى للأشخاص الذين سبق اعطائهم مطعوم داء الكلب
 
RIG 

يلزم إعطاء العلاج التالي للتعرض لداء الكلب في جميع حالات التعرض السابقة. إلا أن الخطورة تزداد في الحالات التالية:
·         إذا كان الحيوان الثدي الذي تسبب في العض من فصيلة معروفة على أنها مصدر لداء الكلب أو من ناقلات الداء.
·         إذا بدت على الحيوان علامات المرض أو سلوكيات غير عادية
·         إذا كان الجرح أو الغشاء المخاطي ملوثاً بلعاب الحيوان
·         إذا حدثت العضة من دون استفزاز
·         إذا كان الحيوان غير ملقح.
وينبغي في البلدان النامية ألا يُنظر حصراً إلى حالة تطعيم الحيوان المشتبه فيه لدى البتّ في إمكانية بدء المعالجة الوقائية أو عدم بدئها.