Tuesday, October 6, 2015

بذور الشيا Chia Seeds

بذور شيا تحتوي على العديد من الفوائد الصحية. فهي مصدر غني للبروتين والفيتامينات E و B المعادن مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبورون والزنك، السترونتيوم، والحديد. كما تعد بذور الأكثر احتواءا على أوميغا 3 الأحماض الدهنية من أي طعام آخر، كما أن لها فائدة بشكل خاص في المساعدة على علاج الالتهابات المزمنة، وأمراض القلب، تحسين وظائف الدماغ والقدرات الذهنية، مقاومة السرطان، ومقاومة أمراض المناعة الذاتية.
أهم ما يميز بذور شيا أنها "غذاء الدماغ"، ومن المعروف أنها تساعد في تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز وتحسين المهارات، والحد من ضبابية الدماغ والنسيان. كما تحتوي بذور شيا على كميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة، ويمكن أن تساعد على منع بعض الظروف الصحية مثل أمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية. كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات قوية مما يجعلها غذاء جيد ومناسب بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الانسداد الرئوي المزمن، فيبروميالغيا، والتصلب المتعدد، ومرض الزهايمر، اعتلال عضلة القلب، متلازمة التعب المزمن، وآلام الأعصاب المزمنة. كما تعد بذور شيا من الأغذية رائعة لمرضى السكري لأنها تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنها ممتازة في المساعدة على فقدان الوزن بسبب الألياف واحتوائها على نسبة عالية من البروتين، فتعمل بالتالي على تعزيز عملية الأيض وزيادة الكتلة العضلية. ومن المعروف عن بذور شيا أنها تساعد في تهدئة وتطهير القولون وكذلك امتصاص السموم. توفر هذه البذور الصغيرة على مصدر كبير للطاقة، ويمكن أن تساعدك على الشعور بالنشاط مع الحفاظ على الطاقة طوال اليوم.

يمكنكم اضافة بذور الشيا للعصائر الطبيعية أو تجربة أي من الوصفات اللذيذة التالية:

مهلبية بالشيا: ضعي 3 ملاعق كبيرة من بذور شيا مع 3 كؤوس من حليب جوز الهند. اتركيهم في الثلاجة طوال الليل،  في الصباح استمتعوا بها باضافة بعض الفوكة الموسمية مثل الفراولة، الاناناس، الخوخ، العنب....الخ . تعد وجبة فطور لذيذة مشبعة  من شأنها أن تبقيكم في كاما نشاطكم وحيويتكم طوال اليوم.



مربى الفراولة بالشيا: المكونات بسيطة وصحية، والوصفة سهلة
ومغذية. تحتاجون لفراولة، عسل، بذور الشيا، والقليل من الماء لصنع مربى يمكن تناوله مع توست محمص وقهوة كوجبة فطور خفيفة.

يمكن اضافة بذور الشيا لسمك الفيليه مع الليمون وزيت الزيتون والقليل من الطحين. ثم وضعه في المقلاة على نار هادئة، لتستمتعوا بعدها بوجبة مقرمشة غنية بالبروتين.

استبدلوا بذور الخشخاش poppy seeds ببذور الشيا في الكيكات المتنوعة والبان كيك.

No comments:

Post a Comment