Saturday, July 18, 2015

إذن... انت تحاول خسارة الوزن ولكن دون جدوى؟

إذن انت تحاول خسارة الوزن ولكن دون جدوى؟

إذا كنت تأكل أكثر مما تستهلك أو خففت من نشاطك البدني المعتاد... فهذا منطقي!

ولكن ماذا إن كنت متلزم تماما ومع ذلك وزن في ازدياد؟ أو خففت من السعرات الحرارية اليومية ونشاطك البدني معتاد ولكن لا تغيير يذكر في الوزن؟ .... لا بد من وجود خطب ما، ولكن ما هو؟

·         قلة النوم: سواء السهر والاستيقاظ متأخرا، أو النوم متأخرا من شأنهما أن يخلا من قدرة الجسم على الاحساس بالشبع بعد الوجبات. ناهيك عن تمضية وقت السهر بالأكل!
·         التوتر: يسبب افراز الكورتيزول (هرمون القلق) الى زيادة الشهية، فتجد نفسك لا اراديا ترغب المأكولات الدسمة باعتبارها مهدئة.
·         بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، الستيرويدات، بعض أدوية الضغط والسكري، أدوية الشقيقة والصرع. بعضها يسبب احتباس السوائل وبعضها الآخر يزيد من الشهية... طبعا هذا لا يعني أبدا أن توقف الأدوية من تلقاء نفسك!!
·         ضعف في أداء الغدة الدرقية: يؤدي الى تدني في عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة في الوزن. وهي حالة من السهل علاجها وخسارة الوزن الناجم عنها.
·         تكيس في المبايض (PolyCystic Ovary Syndrome): تسبب خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة ناهيك عن زيادة في مقاومة جسمها للإنسولين، وبالتالي زيادة في الوزن تتمركز حول البطن.
·         الامتناع عن التدخين او القهوة او الكحول: الأكل العاطفي هو مشكلة كل من يحاول الامتناع عن عادة، ولكن من حسن الحظ يمكن خسارة الوزن الاضافي في غضون اسابيع معدودة.




No comments:

Post a Comment