Friday, November 6, 2015

علاج ب 84000 دولار !!


يعتبر  التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي) من الأمراض الفيروسية القاتلة. يصيب هذا المرض الملايين سنويا، وبسببه يموت حول العالم ما يقارب المليون نسمه، وفي مصر أكثر من ربع السكان مصاب به.  المرض بلا شك قاتل كما يصيب جميع الافراد صغارا وكبارا.
أصبح المرض يعالج الآن بحبة دواء، علاج جديد غير وجه البشرية تماماً ، ونسبة نجاحه تتعدي 98 %.
الدواء الاول هو Harvoni المادة الفعالة ledipasvir و sofosbuvir من انتاج شركة Gilead Sciences. يمنع هذا العلاج تكاثر الفيروس وهو مناسب للنوع الجيني الأول، بكورس علاجي لمده 12 اسبوع، ولكن التكلفة عالية تصل إلى 95000 دولار .
أما الدواء الثاني فهو السوفالدي Sovaldi من انتاج الشركة ذاتها والمادة الفعالة هي sofosbuvir. هذا النوع من العلاج يقتل الفيروس ويمنع تكاثره، مناسب للنوع الجيني الاول والثاني والثالث والرابع تتراوح مدة العلاج مدة 12 اسبوع او 24 اسبوع على حسب الحالة وتبلغ تكلفة العلاج 84000 دولار لمدة 12 اسبوع.  

Thursday, November 5, 2015

لا تتناول الدواء بهذه الطريقة



من السهل تناول حبة الدواء دون شرب كمية وفيرة من الماء معه، فالعديد منا يشرب من الماء فقط ما يكفي لانزال حبة الدواء في البلعوم. ولكن هل سبق وأن فكرت أن حبة الدواء ذاتها تحتاج الى كمية أكبر من الماء تساعد في دفعها باتجاه المعدة خلال المريء. فحتى تصل حبة الدواء إلى المعدة تحتاج على الأقل كوب ماء كامل ما لم يذكر غير ذلك. ولكن ما هي مخاطر تناول الدواء مع كمية قليلة من الماء؟ 
 في الحقيقة، فإن تناول الدواء دون شرب ماء كافي قد يؤدي إلى:
1-  التعرّض لآلام في الصدر.
2-  التهاب جدار المعدة.
3- حموضة وقرحة المعدة.
4- عدم تأثير الدواء بشكل كامل، وتراجع مفعوله في الجسم.
5- الإصابة بالتسمم.
6- الإسهال أو الإمساك.
7-  مشاكل وآلام في القولون.
8 الشعور بالغثيان والقيء.


إذن في المرة القادمة لدى تناولك حبة دواء، اشربها مع كأس ماء كامل وان كنت لا تستطيع، حاول اشربها على دفعات.

Wednesday, November 4, 2015

الينسون النجمي: خيار ذكي في الشتاء


اطلق على اليانسون الصيني اسم اليانسون النجمي بسبب شبهه بالنجمة. نكهته قوية ومميزة وأقرب الى نكهة عرق السوس منها للينسون العادي. يستعمل هذا النوع من البهارات منذ قرون بمختلف أغراض الطهي الصيني خصوصاً الوجبات ذات الصلصة الحمراء.
يحتوي اليانسون الصيني على حامض شيكيميك، ذا الفاعلية العالية في مقاومة الانفلونزا بشتى انواعها ومنها انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير. طبعا هذا ما أدى إلى ازدياد سعره إلى أكثر من الضعف.
يستخدم الينسون النجمي في علاج الروماتيزم، وفي تنقية الجسم من السموم عن طريق زيادة افراز البول وزيادة التعرق، ويستخدم أيضا في المساعدة على الهضم وذلك بمضغ الحبوب بعد الوجبات. للينسون النجمي ايضا قدرة على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج، والتخفيف من مشاكل القولون. كما شاع استخدامه مؤخرا كوسيلة ناجعة للاقلاع عن التدخين وذلك بمضغ حبة من الينسون النجمي عند الرغبة بالتدخين.
لتحضير شاي الينسون النجمي، فقط قم بنقع ما يعادل ملعقة صغيرة من الينسون النجمي في كوب من الماء المغلي واتركه مدة لا تقل عن 5 دقائق. كلما زادت المدة، كانت نكهته أقوى وأغنى. لا يشرب الشاي الساخن من الينسون النجمي مدة تزيد عن 10 أيام متواصلة، كما يفضل استشارة الطبيب إن كنت تعاني من مشاكل في القلب.

الكوسا


تعد الكوسة من الأغذية القلوية التي تساعد على توازن درجة حموضة الجسم. فالكوسا واحدة من أخف وأسهل الخضروات للهضم. كما تعد مصدر غني لفيتامين A، C، و B-مركب وكذلك المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والمنجنيز.
يحتوي كل 100غرام من الكوسا بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 17
  • الدهون: 0.32
  • الكاربوهيدرات: 3.11
  • الألياف: 1
  • السكر: 2.50
  • البروتينات: 1.21

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الألياف كما انها منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها غذاء أساسيا لفقدان الوزن والحد من الإمساك والانتفاخ. الكوسة غنية بالمواد المضادة للاكسدة (بولي فينول) التي تعتبر ضرورية للمساعدة في حماية الجسم من الشيخوخة والمرض. الكوسا أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم وتساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

تحتوي الكوسا على المغذيات النباتية التي تعتبر مهمة لصحة البروستاتا فهي تساعد في الحد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد. كما أنها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في حالات الربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفيبروميالغيا. ومن المعروف عن الكوسة فائدتها في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وإعتام عدسة العين، الضمور البقعي، وتصلب الشرايين، والسكري، والتصلب المتعدد، وسرطان المعدة والقولون.

يمكن أن تؤكل الكوسا خام، أو على البخار، أو مشوية، أو مقلية. أو يمكن تقطيع الكوسا بشكل حلزوني واستخدامها كبديل صحي لأطباق المعكرونة الخالية من الجلوتين. 

الهال


يعتبر الهيل من التوابل الطبية الرائعة ذات خصائص صحية مماثلة لتلك التي في القرفة والزنجبيل. فهي غنية بالمعادن مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم، والمغنيسيوم. كما أنه تعتبر مطهر، مخدر، مضاد للتشنج، المضادة للفيروسات، ناهيك عن خصائصها المضادة للأكسدة. يعد الهيل من التوابل الممتازة للجهاز التنفسي، فهي مقشع طبيعي تخفف من البلغم في الرئتين والجيوب الأنفية. للهيل أيضا فوائد جمة للجهاز الهضمي فهو فاتح للشهية ، طارد للغازات ، يخفف من الغثيان وعسر الهضم، وتشنج القولون. كما أنه يساعد على قتل بكتيريا الأغذية في الجهاز الهضمي مما يساعد على الحماية ضد التسمم الغذائي والضيق في المعدة.
تحتوي حبات الهال على مركب يدعى الليمونين وهو من المركبات المتي نجدها في قشور الحمضيات، اذ يساعد الليمونين على التخلص من حصى المرارة المحتوية على الكوليسترول. كما يساعد الليمونين على التخفيف من حرقة المعدة والإرتجاع المعوي المريئي (GERD)، وتحارب سرطان الثدي والقولون والكبد، وسرطان المعدة.
يحتوي الهيل أيضا على العديد من المركبات التي تساعد على منع تكون جلطات الدم في الأوعية الدموية. فهو من التوابل  المفيدة  لعضلة القلب والألم الليفي العضلي، والدوار، وطنين الأذن، ورائحة الفم الكريهة، والربو، والتهابات المسالك البولية. يمكن أن تمضغ حبات الهال من أجل تخفيف ألم الأسنان واللثة ومنع العدوى.
كثيرا ما يستخدم الهيل في الأطباق الحلوة والمالحة ويمكن إضافته الى الشاي ، أو اعداد شاي الهال عن طريق وضع 4 حبات الهال في 2 كوب من الماء ويترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، مع تحليته بالعسل الخام اذا شئت. يمكن اضافة القرفة والزنجبيل والقرنفل لفوائد صحية إضافية.