Monday, August 10, 2015

حصى الكلى وفصل الصيف


هنا بعض النصائح لتجنب حصى الكلى والتعامل معها خصوصا في فصل الصيف، إذ تزداد فرص الإصابة لدى الأفراد الأكثر عرضة أو أولئك الذين سبق وأصيبوا بها.

أولا:  شرب المزيد من المياه أمر ضروري. فالجفاف الناتج عن قلة شرب السوائل أو خسارة الماء بسبب التعرق الزائد يؤدي الى زيادة احتمال تكون حصى الكلى. 

ثانيا:  النظام الغذائي مهم جدا لمنع حصى الكلى. فالأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل المكسرات وبعض الخضروات، إلى جانب تناول المأكولات الغنية بالبروتين والصوديوم والسكر، يؤدي الى زيادة الكالسيوم في الكلى، وبالتالي تزيد من مخاطر تراكم حصى الكلى.


ثالثا: قد لا يسبب حصى الكلى بحد ذاته أي مشاكل أو ألم، إلا اذا وصلت الحصوة إلى الحالب الذي يربط الكلى والمثانة. عندها، يمكن للحصوة أن تسبب الألم الهائل لأنها تمر عبر المسالك البولية إلى المثانة. كذلك، بعض الأفراد يشعرون بالغثيان والقيء أونزول الدم في البول أو الحمى. إذا واجهت أي من هذه الأعراض، وجب التوجه الى طبيب المسالك البولية فورا.

2 comments:

  1. صحيح وإلى جانب االماء تناول الكثير الخضروات المدرة للبول ( كالمقدنوس ...) أيضا الغلال خاصة العنب و البطيخ فهي مهمة خاصة العنب ففعليته حينية

    ReplyDelete