Thursday, October 1, 2015

تريسيبا ®Tresiba



أقرت هيئة الغذاء والدواء في أمريكا نوع جديد من الأنسولين طويل المفعول (insulin degludec) يدعى تريسيبا Tresiba® لشركة Novo Nordisk. يستمر مفعوله لحوالي 42 ساعة، ويأتي بشكل أقلام بتركيز 100وحدة/مل و200وحدة/مل. يتميز التريسيبا Tresiba® بأن يمكن استخدامه خلال ثمانية أسابيع بعد فتحه، ويحفظ بدرجة حرارة الغرفة خلال فترة الاستخدام.
يحقن التريسبا Tresiba® مرة في اليوم فقط، في أي وقت كان خلال اليوم ولكن يفضل في ذات الوقت كل مرة، ولكن بمواقع مختلفة سواء في الفخذ أو أعلى اليد أو في البطن، وذلك تفاديا لحدوث تغير في توزيع الدهون في المنطقة مما يؤثر سلبا على امتصاص العلاج.
الجرعة تتغير لكل حالة، لا توجد جرعة تناسب الجميع. ولكن بالنسبة لمرض النوع الأول من الانسولين يجب أن يؤخذ مع انسولين سريع المفعول. كما ويمكن أن يؤخذ مع مساعدات السكري التي تؤخذ عن طريق الفم بالنسبة للسكري النوع الثاني .
يحاكي انسولين التريسيبا Tresiba® الانسولين الطبيعي في الجسم. كونه بطئ المفعول، يحتاج لوقت طويل حتى يصل الى هدفه, لذا يساعد الخلايا خلال هذه المدة على استقبال الجلوكوز وبالتالي تخفيف أعراض المرض.
إلا أن العلاج بالانسولين ينطوي على مخاطر أهمها هبوط السكر. وهي حالة خطرة تحتاج عادة الى تدخل طبي خصوصا اذا رافقها حالة اغماء. لذا ننصح المرضى بعدم تغيير نوع الانسولين الا تحت اشراف طبي. وأن يتم تحديد الجرعة تدريجيا وصعودا مع قياس معدلات جلوكوز الدم في أربع أوقات مختلفة خلال اليوم. كما ينصح بعمل فحص الجلوكوز التراكمي بشكل دوري.

Tresiba® لقراءة المزيد عن

No comments:

Post a Comment