Saturday, August 29, 2015

تعليمات تناول دواء هشاشة العظام (الأليندرونات) عن طريق الفم




1- يؤخذ الدواء على معدة فارغة. فورا بعد الاستيقاظ صباحا وقبل 30 دقيقة على الأقل من تناول أي طعام أو شراب أو أدوية.
2- أي طعام أو شراب (على سبيل المثال، المياه المعدنية، القهوة، الشاي، أو العصير) يقلل من كمية أليندرونات الذي يمتصه الجسم.
3- الانتظار لفترة أكثر من 30 دقيقة بعد أخذ الدواء سيساعد على امتصاص كمية أكبر منه.
الأدوية مثل مضادات الحموضة، والكالسيوم، أو مكملات فيتامين أيضا يقلل من امتصاص أليندرونات. 
4- إذا كنت تستخدم الأليندرونات السائل عن طريق الفم ، يجب شرب ربع كوب من الماء مباشرة بعد تناول الدواء. سيسمح هذا للدواء بأن يصل إلى الأمعاء وبالتالي امتصاصها من قبل الجسم بسرعة أكبر.
5- إذا كنت تتناوليه بشكل أقراص، يجب ابتلاع القرص كاملا مع كوب كامل من الماء العادي. لا تمتص أو تمضغ القرص لأنه قد يسبب تهيج الحلق.
6- إذا كنت تأخذ أليندرونات بشكل أقراص فوارة، يحل في نصف كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة. الانتظار 5 دقائق على الأقل بعد توقف الفوران ثم يحرك المحلول لمدة 10 ثوان ويشرب.
7- لا استلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد أخذ أليندرونات عن طريق الفم وبجميع أشكاله، أو حتى قبل تناول وجبة الفطور، وذلك تفاديا لتهيج المريء.
8- من المهم اتباع نظام غذائي متوازن مع كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D. ومع ذلك، لا تأخذ أي الأغذية والمشروبات، أو مكملات الكالسيوم خلال ساعة بعد أخذ أليندرونات. 

الميرمية : فوائد ومخاطر





تعتبر عشبة الميرمية من أقدم النباتات الطبية التي عرفتها البشرية، وما زالت الأكثر شيوعيا في وقتنا الحاضر. فهي ذات نكهة حادة ومستساغة. المواد الفعالة في المرمية والمسؤولة عن فوائدها الصحية هي الثوجون , كامفور, وحمض الروسمارينك ,الفلافونويدس والسنيولا . وقد أشارت العديد من الدراسات عن فعاليتها في مقاومة الجراثيم والميكروبات . ناهيك عن قدرتها على ادرار البول وتقوية الذاكرة. كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة وخصائص أخرى مضادة للالتهابات.

للميرمية فوائد متعددة في عدة مجالات، منها:

1- تتميز عشبة المرمية بمفعول مضاد للعرق ، وتظهر النتيجة بعد ساعتين من شربه…
2- مطهرة للجروح.
3- تحتوي المرمية على موادة شبيهه ببعض المواد الحافظه ولهذا الغرض تخلط اللحوم او المأكولات 
المراد حفظها بكميات وفيرة من اوراق المرمية .
4- تساعد على ارتخاء العضلات الملساء . فهو يفيد كعلاج لمغص البطن ويساعد على خفض مستوى السكر إذا ما أخذ على الريق 
5- يمكن استخدامه كغرغرة لتطليف آلام الحلق الناتج عن الإحتقان الشديد ، وكذلك في وقف نزيف اللثة.

أما عن فوائدها للمرأة (من غير الحوامل)، ومنها:

1- تساعد على ضبط الحالة الهرمونية لدى النساء وخاصة عند سن الأمل.  
2- تعمل كقابض للأوعية الدموية في حالة غزارة دم الدوره الشهريه ، وتساعد على انتظام الدورة الشهرية عند بدء حدوثها بعد البلوغ.
3- ينصح إستخدامها قبل الدورة الشهرية لانها تساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلى تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم خلال هذه الفترة.
4-  تعمل المرميه على تنظيف الرحم و حمايته من الإلتهابات و تنشط المبايض لدى المرأة.



كما أن للثوجون (المادة الفعالة في الميرمية) فوائد، فهي أيضا مادة طبية لها مضاعفات خطيرة على الصحة إذا استهلكت بكميات كبيرة ولفترات طويلة (اكثر من أربعة شهور). أهم الفئات التي عليها أخذ الحيطة والحذر:

١- الحوامل، فالميرمية تحفز الدورة الشهرية ومن الممكن أن تسبب الاجهاض.
٢ -  مرضى السكري، الاستهلاك العالي للميرمية يعمل على انخفاض ملموس في سكر الدم الأمر الذي قد يسبب هبوط السكر وهو حالة  خطيرة تحتاج الى تدخل طبي مباشر.
٣-  كل من يعاني من اضطربات عصبية متمثلة بنوبات صرع عليه الابتعاد عن الميرمية.
٤- بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالهرمونات الأنثوية مثل سرطان الرحم ، سرطان الثدي ، سرطان المبيض، بطانة الرحم الهاجرة، تليف الرحم.

Thursday, August 27, 2015

هل للبخور مخاطر على الصحة؟


في دراسة جديدة نشرتها مجلة الكيمياء البيئية عن الآثار الصحية لحرق البخور في الجسم، ومقارنة آثار دخان البخور بدخان السجائر. تم اختبار نوعين مختلفين من البخور في الدراسة، نوع يحتوي على العود والآخر على خشب الصندل. خلال البحث والدراسة تبين أن للبخور قدرة على التسبب بالطفرات الجينية في الحمض النووي للخلايا التي تعرضت له. أضف الى ذلك أن سمية البخور على مستوى الخلية كانت أكبر من السجائر المستخدمة في الدراسة.
احتوت عينات البخور على 64 مركب تراوحت أضرارها من الخفيفة إلى شديدة السمية.
بالطبع فإن دراسة واحدة لا يمكن أن تخلص إلى أن دخان البخور أكثر خطورة من دخان السجائر. إلا أنه من المهم الـتأكيد على أن هناك حاجة إلى مزيد من الوعي وإدارة المخاطر الصحية المرتبطة بحرق البخور في البيئات المغلقة.

المصدر: 
Original Paper, Environmental Chemistry LettersFirst online: 24 August 2015. Higher cytotoxicity and genotoxicity of burning incense than cigarette

ثمانية أطعمة أغنى بفيتامين سي من البرتقال

عند ذكر فيتامين سي فإن أول ما يتبادر إلى الذهن كمصدر طبيعي هو البرتقال. إذ تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على 69 ملغم فيتامين سي. ولكن قد لا يخطر ببالك أنواع أخرى متنوعة من مصادر فيتامين سي الطبيعة تحتوي على تراكيز أعلى أهمها:


  • الفلفل الحار  يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر على 107 ملغم فيتامين سي. طبعا لا يمكن لأي شخص تحمل هذه الكمية دفعة  واحدة! ولكن اضافة الفلفل الحار الطازج الى المأكولات المتنوعة ليس فقط لذيذ ولكن خيار صحي.
  •  الفلفل الأحمر الحلو من أهم مصادر فيتامين سي هو الفلفل الأحمر الحلو. فهو لذيذ ومن الممكن استهلاكه بكميات مناسبة يوميا. إذ يحتوي الكوب الواحد من قطع الفلفل الحلو الأحمر على 190 ملغم . أي ثلاثة أضعاف ما تحتويه برتقالة متوسطة الحجم.
  • الفلفل الأخضر الحلو يحتوي كوب من الفلفل الأخضر على 200% من الكمية الموصى بها من فيتامين سي يوميا.
  • الفراولة مبيض طبيعي للأسنان ومصدر غني ولذيذ للفولات (مناسب للحوامل) ناهيك عن محتواه العالي من فيتامين سي.
  • الكيوي كل حبتين من الكيوي تحتويان على 137 ملغم من فيتامين سي. ناهيك عن كونها فاكهة غنية بالبوتاسيوم والنحاس.
  • من كان ليحزر أن الزهرة تحتوي غلى كميات كبيرة من فيتامين سي تفوق تلك في البرتقال. كما تعد الزهرة مصدر جيد للبروتين والألياف.
  • البروكلي: أثبتت الدراسات أن للبروكلي خصائص مقاومة للسرطان كما أنه يجتوي على 130 ملغم من فيتامين سي، وكميات كبيرة من الألياف . كل هذه الفوائد مقابل 30 كيلوكالوري فقط للكوب الواحد.
  •  تمنحك المانجا 122 ملغم من فيتامين سي. كما تعد المانجا مصدر جيد لفيتامين أ المفيد للنظر.

Monday, August 24, 2015

تداخلات دوائية لفيتامين د



دائما وأبدا يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول عدة علاجات أو مكملات غذائية تفاديا للتداخلات الدوائية. فلا يجوز التغاضي عنها وافتراض انها آمنة تماما، فهي دواء !
يعد فيتامين د من أكثر المكملات الغذائية شهرة، لذا من الضروري معرفة التداخلات الدوائية ومناقشتها مع الطبيب أو الصيدلي.  من الأدوية دارجة الاستعمال التي تتعارض مع فيتامين د:
  1. الأدوية الستيرويدية مثل بريدنيزون يمكن أن تتداخل مع فيتامين D
  2. الأورليستات وهو دواء مخصص لفقدان الوزن - الأسماء التجارية  Xynical -  قد تخفض امتصاص فيتامين D. وهكذا يفعل الكولسترامين وهو دواء خافض للكوليسترول (الأسماء التجارية Questran ، LoCholest ، و Prevalite ) .
  3. الأدوية العصبية مثل الفينوباربيتال و بالديلانتين ( الاسم التجاري PHENYTOIN ) ، تؤثر على أيض فيتامين D وأيضا تؤثر على امتصاص الكالسيوم . وكذلك الحال بالنسبة للأدوية المضادة للسل .