Thursday, September 3, 2015

الروتا فيروس Rota Virus


مرض فيروس الروتا هو الأكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار. ومع ذلك، يمكن للأطفال والبالغين الإصابة ولكن بأعراض أقل حدة. فترة حضانة الفيروس يومان وبعدها  تبدأ الأعراض بالظهور.
تتمثل الأعراض بإسهال مائي حاد، يرافقه  القيء، والحمى، وآلام في البطن. يستمر القيء والإسهال المائي 3-8 أيام. بعض الأعراض إضافية مثل فقدان الشهية والجفاف (فقدان سوائل الجسم)، والتي يمكن أن تكون ضارة وخاصة للأطفال الرضع والأطفال الصغار.
أعراض الجفاف وتشمل
*  انخفاض في التبول
     *  جفاف الفم والحلق
الشعور بالدوار عند الوقوف
حتى أن الأطفال المصابين بالجفاف يبكون دون دموع أو بدموع قليلة جدا، ويشعرون بنعاس وانزعاج.

فيروس الروتا ينتشر بسهولة بين الرضع والأطفال الصغار. يمكن أن ينتشر الفيروس الأطفال قبل وبعد بداية الإسهال. كما يمكن أن تتم العدوى بفيروس الروتا لأفراد الأسرة وغيرهم من الناس الذين لديهم اتصال وثيق.
ينتقل فيروس الروتا من الشخص المصاب للبيئة المحيطة عن طريق البراز(ولا يشترط أن يكون إسهال). خلال الإصابة وبعد أن تعافي من مرض فيروس الروتا بثلاثة أيام.
يمكن أن ينتشر فيروس الروتا عن طريق :
*  الأيدي
*  ألعاب الأطفال
*  الأسطح (الحمامات مثلا)
*  الطعام الملوث
*  الماء
النظافة ضرورية ومهمة (غسل اليدين) ولكنها ليست كافية للسيطرة على انتشار المرض.


لقاحات الروتا فيروس

تعد لقاحات فيروس الروتا وسيلة فعالة في منع التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن الفيروس وتخفيف الإسهال المرافق وأعراض أخرى. توصي CDC بتطعيم الرضع بأي من اللقاحات المتاحة التالية:
      •  (RotaTeq® (RV5)، والتي تعطى في 3 جرعات في سن 2 شهور، 4 أشهر و 6 أشهر؛ أو
   (Rotarix® (RV1)، والتي تعطى في جرعات 2 في سن 2 أشهر و 4 أشهر.
يتم إعطاء لقاحات الفيروس عن طريق الفم. وهي فعالة جدا (85٪ إلى 98٪) في الوقاية من المرض الشديد عند الرضع والأطفال الصغار، والذي يتطلب دخول المستشفى. 
لا يشكل مطعوم الروتا وقاية بل هو يساعد على التخفيف من حدة الأعراض في الأطفال، بل ممكن أن يصابوا بالمرض أكثر من مرة. عادة العدوى في المرة الأولى تكون الأكثر شدة، ثم تصبح أخف.
بالطبع لقاحات فيروس الروتا لا تمنع الإسهال أو القيء التي تسببها الفيروسات أو الجراثيم الأخرى. كما يجب التنبه الى انه لا يوجد عقاقير المضادة للفيروسات لعلاج عدوى فيروس الروتا. والمضادات الحيوية لا تساعد في مقاومة الفيروسات.

المصدر: centers of disease control and prevention

Monday, August 31, 2015

سرطان المبيض - حملة توعية


 تبدأ حملة توعية بسرطان المبيض هذا الشهر
قد يتسبب سرطان المبيض بالأعراض التالية: 
  1. ألم في الحوض/البطن
  2. نزيف مهبلي
  3. انتفاخ في البطن مع غازات
  4. الغثيان
  5. التغير في حركة الأمعاء
  6. عدم انتظام الدورة الشهرية 
قد تكون هذه الأعراض نتيجة لمرض، لذا لا تتردي بالفحص أبدا !!




Sunday, August 30, 2015

هل ملح البحر صحي أكثر من ملح الطعام


تكمن الاختلافات الأبرز بين ملح الطعام وملح البحر هي في الطعم والملمس وطريقة المعالجة.
 يتم إنتاج ملح البحر من خلال تبخير مياه المحيطات أو المياه من البحيرات المالحة، وعادة يلحقها معالجة قليلا اعتمادا على مصدر المياه. لذا يحتوي ملح البحر على بعض المعادن والعناصر. تلك المعادن هي ما يضفي نكهة ولون ملح البحر المميزين، وأيضا الملمس الخشن.
استخراج ملح البحر

عادة يتم استخراج ملح الطعام من الترسيبات الملحية تحت الأرض. ثم يعالج بشكل كبير للقضاء على الشوائب يضاف لها مواد تمنع تراكم الملح وتحجره. يضاف عادة إلى ملح الطعام اليود، من العناصر الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية.
 
استخراج ملح الطعام من المناجم

يشترك ملح البحر وملح الطعام بالقيمة الغذائية الأساسية ذاتها، على الرغم من أن كثيرا ما يتم الترويج لملح البحر بأنه أكثر صحة. فكلاهما يحتوي على كميات مماثلة من الصوديوم.
 أيا كان نوع من الملح الذي تفضله، عليك استهلاكه باعتدال. فالكمية الموصى بها  من الصوديوم أقل من 2300 ملليغرام يوميا .  أو 1500 ملغ إذا كنت سن 51 أو أكثر، أو إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة.

القرنفل


يعد القرنفل من التوابل الطبية التي حظيت بتقدير كبير، إذ استخدمت لعدة قرون في علاج امراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. تحتوي القرنفل على الفيتامينات A، C، K، و b المركب وكذلك على معادن مثل المنغنيز والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

يعد القرنفل مطهر ومضاد للفيروسات، له خصائص مضادة للالتهابات ومخدرة قوية مما يجعله مفيد في المساعدة في السيطرة على مجموعة واسعة من الأمراض. يفيد القرنفل  بشكل خاص في حالات عسر الهضم، والغاز، والإمساك والانتفاخ والغثيان، والتخفيف من آثار الوجبات الدسمة. كما انها ممتازة في التخفيف من تشنجات العضلات، والصداع، والآلام العصبية. وغالبا ما تستخدم أيضا لتطهير اللثة والأسنان والكلى والكبد والجلد والشعب الهوائية.

شجرة القرنفل
يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول وهو مخدر قوي للألم ويستخدم عادة للمساعدة في تخفيف اوجاع الاسنان واللثة. زيت القرنفل مفيد أيضا في علاج قدم الرياضي وفي شفاء الكدمات والحروق، والطفح الجلدي، والصدفية.

من الممكن استخدام زيت القرنفل في التخفيف من الاحتقانات عن طريق التبخيرات، فهو يساعد في تخفيف الاعراض المصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية، والسل، التهاب القصبات، الربو، نزلات البرد والسعال.

يجب أخذ الحيطة والحذر عند استهلاك القرنفل من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والكبد. ونظرا لاحتواءه على فيتامين ك، فانه يزيد من تميع الدم. لذا لا يجوز تناوله مع مكملات أو أدوية لها ذات التأثير.

كثيرا ما يتم الجمع بين القرنفل وأعشاب أخرى في توابل مثل مسحوق الكاري وجارام ماسالا في الهند، البهارات الخمسة الصينية، و صلصة  وستر في بريطانيا. وهي أيضا إضافة مثالية للحلويات، وفي سلطات الفواكه، والعصائر على حد سواء.

شاي القرنفل مفيد جدا في تقوية جهاز المناعة ويزيل السموم من الجسم. طعمه حاد ولاذع، فقط أضف 2 ملعقة صغيرة من القرنفل  في كوبين من الماء الساخن واتركه يغلي لمدة 10 دقائق على الأقل، ممكن تحليته بالعسل إذا رغبت. 
يتوفر القرنفل بشكل بهار كامل أو مسحوق، كبسولات، شاي، زيوت وكريمات.