Saturday, August 8, 2015

خمسة مشروبات تمنحك الطاقة والحيوية

شاي الماتشا
دعوا مشروبات الطاقة بعيدا واستمتعوا ببدائلها الطبيعية المفيدة والتي تمنحكم شعور بالحيوية، تحسن المزاج، وتساعد في السيطرة على الوزن. استمتعوا بها باردة أو ساخنة كل حسب رغبته.

شاي الماتشا الأخضر
الماتشا هي شاي أخضر مطحون ناعم. تحتوي الماتشا على ل-ثيانين وكافيين، وكلاهما له القدرة على اعطاء الجسم طاقة وحيوية خصوصا في الصباح، كبديل للقهوة.  بل ويعطي عمليات الأيض في الجسم دفعة دون أن يرهق الجسمفقط أضف ملعقتين صغيرتين من الماتشا إالى كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من شراب القيقب العضوي للتحلية، يمكن شربه بارد أو ساخن


سموذي جوز الهند
يحتوي جوز الهند والموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم. الأمر الذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم وانتاج الطاقةفي الخلاط ضعي نصف كأس من ماء جوز الهند، مع نصف كأس من حليب اللوز، ونصف موزة مع نصف برتقالة. واستمتعي بطعمها اللذيذ وفوائدها الكبيرة على الجسم والبشرة.

شاي أخضر بالشيا

شاي أخضر بالشيا
 الشاي الأخضر يعطي طاقة للجسم. والشيا تعد مصدر جيد للبروتين النباتي، أما العسل فهو محلي جيد ومصدر للطاقةفقط  ضعي في الخلاط كأس من الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع العسل حسب الرغبة.


شاي البهارات 
إن كنت تبحثي عن مشروب دافئ جربي هذه الوصفةفي قدر ضعي كأسين من الماء الساخن، أضيفي اليها البهارات التالية (4 شرائح زنجبيل، ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ربع ملعقة صغيرة من الهيل) أضيفي العسل للتحلية مع شرحة ليمونلهذا المشروب قدرات علاجية رهيبة، وتزويد الجسم بالطاقة والنشاط من دون الكافيين، كما أن له قدرة على تخليص الجسم من التوتر والإرهاق.


عصير الشمندر
نايترو nitrojuice 
يحتوي الشمندر على النترات بكثرة. تتحول النترات في الجسم الى حمض النتريك، الذي بدوره يساعد في السيطرة  على ضغط الدم المرتفع من خلال توسيع الشرايين، كما يساعد على زيادة كفاءة العضلات في الجسم. جربوا الخليط التالي قبل ممارسة التمارين الرياضيةاعصري حبة صغيرة من الشمندر مع تفاحة وليمونة، عود كرفس، والقليل من السبانخ. يقدم مثلجا.

Friday, August 7, 2015

الزنجبيل كل يوم


الزنجبيل هو واحد من أقدم وأشهر التوابل الطبية في العالم. من المعروف أنه يساعد إلى حد كبير في عملية الهضم والاستيعاب. ويستخدم على نطاق واسع للمساعدة في منع نزلات البرد والانفلونزا، دوار الحركة. يمكن للزنجبيل أن يخفف من تشنجات الحيض والغثيان، حرقة المعدة، والصداع النصفي، التهاب الحلق، والارهاق، والتعب، والإمساك، وفي السيطرة على انفلونزا المعدة والتسمم الغذائي.

نبتة الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات تسمى gingerols وهو مسكن قوي مما يجعله مفيدا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من آلام المفاصل والعضلات، والآلام العصبية. الزنجبيل له قدرات لا تصدق على تعزيز المناعة ومحاربة الجراثيم.

في العصور القديمة، كان يعتبر الزنجبيل مطهر روحي
وكان يستخدم خلال ممارسة الشعائر المقدسة باعتباره
وسيلة لإيقاظ وتنقية الجسم والعقل والروح.

ممكن أن تجعل بعض المشروبات المحتوية على الزنجبيل عادة يومية، مثال:
اضف الى ليتر من الماء الفاتر شاي أخضر ومبشور الزنجبيل ثم اتركه بالثلاجة طوال الليل. في صباح اليوم التالي اشربه على الريق وطوال اليوم. ممكن ان تضيف ملعقة عسل أو عصيرالليمون الطازج لتعزيز النكهة وإضافة خصائص وقائية للمشروب.
كما يمكن اضافة الزنجبيل الطازج الى عصير التفاح والرمان لتعزيز النكهة.
الزنجبيل الطازج أكثر فعالية من الجاف. لذا اجعليه مكون اساسي في اعداد الطبخات الشهية كلما أمكن ذلك. إذا وجدت أن  نكهة الزنجبيل الطازج قوية جدا ومزعجة،  حاول استخدام الزنجبيل كمسحوق، كبسولة، والشاي، أو معجون  يمكن العثور عليها على الانترنت أو في السوبرماركت.

Thursday, August 6, 2015

الخمائر الطبيعية probiotics والأطفال


السكري: الإنسولين سريع المفعول

الإنسولين سريع المفعول 
insulin aspart 

  • سائل صافي اللون.
  • يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن.
  • أقصى مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن.
  • يستمر مفعوله من 3-4 ساعات.
  • يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.
  • معظم مرضى السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر, لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطىء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول.
  • لا بد التأكد تكراراً من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.
  • يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمداً على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها.
  • لا بد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة، وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.

Tuesday, August 4, 2015

عناصر حمية مريض السرطان اليومية

قد يعاني مريض السرطان من أعراض جانبية عديدة نتيجة للعلاج الكيماوي. إلا أن الدراسات الحديثة أكدت على ضرورة التغذية وأهميتها البالغة في تسريع الشفاء، وتحسين فعالية العلاج الكيماوي، اضافة إلى التخفيف من حدة الآثار الجانبية للعلاجات. إذن على ماذا يجب أن تحتوي حمية مريض السرطان اليومية؟
  • الماء. من أهم العناصر في الحمية فهو يساعد على التخلص من السموم أولا بأولا من الجسم.
  • فيتامين D يعاني مريض السرطان من نقص في فيتامينD ، لذلك يجب الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه. كما اثبتت البحوث ان فيتامين  Dيساعد في الوقاية من سرطان البروستات.
  • الثوم. له خصائص مقاومة للسرطان قبل وبعد الإصابة به، بالاضافة لخواصه التي تساعد على تقوية جهاز المناعة .
  • الشاي الأخضر. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وخواص مقاومة للسرطانات، فيساعد على ابطاء نمو الخلايا السرطانية ويحسن من أداء العلاج الكيماوي.
  • الفطر "عش الغراب". له خواص مضادة للسرطان واثبتت البحوث اهميته في مقاومة سرطان القولون والمعدة. 
  • مضادات الاكسدة، وتوجد في الفواكه والخضراوات
  • فيتامينات A,C,E والسيلينيوم (الشاي الاخضر والرمان وعصير جنين القمح(
  • الزنجبيل، يساعد في التغلب علي الغثيان والقيء. 
  • الحديد. يسبب السرطان والعلاج الكيماوي الضعف والارهاق والانيما لذلك يجب الاهتمام بتناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة.

Monday, August 3, 2015

الحلويات، كيف لك ان تقاومها


لا يمكن لقوة الارادة في كثير من الاحيان التغلب على الرغبة الطبيعية في الاكل بشكل عام، وبتناول الكربوهيدرات (السكريات) بشكل خاص.  تكون الرغبة في تناول السكريات احيانا، بسبب انخفاض في قيم السيروتونين في الدماغ، أي هرمون السعادة، عندها ينصح بتناول السكريات  المركبة.  ولكن ما العمل عندما تأتي موجة الاندفاع الشديد لتناول الحلوى:
  1. تأكد/ي من أن هناك شعور حقيقي بالجوع، كيف؟ حاولوا التفكير بعيدا عن الأكل بالانشغال بعمل ما. عادة ما تختفي الرغبة بالحلويات في غضون 10 الى 15 دقيقة إن لم تكن ناتجة عن جوع.
  2. تناول التوابل مثل القرفة او الفانيليا يؤدي لخفض استهلاك السكريات البسيطة (الحلوة). فطعمها يميل الى الحلاوة دون أن تحتوي على سعرات حرارية مثل السكريات البسيطة.
  3. شرب المشروبات الساخنة (الحساء) ايضا يقلل من الشهية للحلويات.
  4.  اخراج الحلويات من المنزل، عندما لا تكون موجودة فان استهلاكها ينخفض بشكل كبيرا.
  5. يجب ان نتذكر ان تناول الحلويات يسبب زيادة الانسولين، مما يؤدي الى انخفاض الجلوكوز في الدم (السكر) وتكون النتيجة زيادة الرغبة في تناول المزيد من الحلويات.
  6. النشاط البدني يزيد الاندورفين في الدماغ، ويحسن الشعور العام ويقلل من الرغبة في تناول الحلويات.

السكري: الإنسولين متوسط المفعول

أنسولين متوسط المفعول (NPH insulin)



- اللون: كريستالي معلق/عكر غير صافي (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير ذائبة فيه

- يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام. 

- يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن.

- أقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن.
 

- يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطار، يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم اعتمادا على قراءة جلوكوز الدم. 

- يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو فوري المفعول.

- آمن للاستعمال خلال الحمل Pregnancy Category B

Sunday, August 2, 2015

خمسة أعشاب للقضاء على التوتر والأرق... نهائيا

البابونج  Chamomile

في أي وقت تشعر بالقلق، فنجان من البابونج الدافئ قد يساعد على تهدئتك والحد من عصبيتك. بعض المركبات في البابونج ترتبط بنفس مستقبلات الأدوية المهدئة كالفاليوم في الدماغ، فتعمل على تهدئتك ومساعدتك على النوم.
يمكنك أيضا أن تتناول احدى المكملات من الصيدلية المحتوية على ابيغينين بنسبة 1.2٪ (وهو العنصر الفعال في البابونج)، مع أزهار البابونج المجففة، لمدة ثمانية أسابيع بشكل يومي، للتخفيف من أعراض التوتر واضطراب القلق العام. 

الشاي الأخضر  Green Tea

تبين البحوث أن للحمض الأميني (ل-الثيانين) الموجود الشاي الأخضر قدرة على منع ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ووجدت بضع دراسات أن لـ 200ملج من (ل-الثيانين) قدرة على الحد من القلق. يمكنك الحصول على هذا القدر من ل-الثيانين من الشاي الأخضر، لكن عليك أن تشرب من خمسة الى عشرين كأس يوميا.


المليسة المخزنية  Lemon Balm

استخدمت منذ العصور الوسطى للحد من التوتر والقلق، وللمساعدة على النوم في حالات الأرق. في دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين الأصحاء، كانوا قد تناولوا 600 ملغ من مستخلص المليسة، تبيم أنهم أكثر هدوءا ويقظة من أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا.
في حين انها آمنة عموما، حذرت بعض الدراسات من أن تناول كمية أكثر من اللازم قد تجعلك في الواقع أكثر قلقا. لذلك اتبع التوجيهات وابدأ بكمية صغيرة. تباع المليسة بشكل أوراق مجففة لعمل الشاي أو كبسولات مع مجموعة أعشاب.

الخزامي  Lavender

للافندر رائحة عبقة وقوية تساعد على الاسترخاء والحد من أعراض القلق والتوتر. في دراسة، كان لرائحة اللافندر دور في تخفيف حالة القلق والتوتر لمرضى عيادة أسنان في اليونان بعد أن وضع زيت اللافندر في غرفة الانتظار. وفي دراسة أخرى ألمانية، تبين أن للافندر قدرة على الحد من أعراض القلق لدى المصابين بحالة من القلق العام بنفس فعالية اللورازيبام lorazepam  (وهو دواء مضاد للقلق من نفس فئة الفاليوم).

الناردين المخزني   Valerian

يستعمل الناردين المخزني في معالجة القلق والأرق، وفي السيطرة على الانفعالات وفي حالات الاكتئاب. كما توصي المراجع الطبية باستخدامها لحالات عسر الطمث كمهدئ عام. يتوفر الناردين الطبي بشكل كبسولات تباع بالصيدليات أو مسحوق يحضر منه شاي بالمنزل.  فقط ضع  ملعقة شاي من مسحوق جذور الناردين في ماء مغلي في كوب واتركها لمدة 5 دقائق، بمعدل كوبين يومياً.

الماء لحرق للدهون