Thursday, July 16, 2015

8 طرق يجب اتباعها لخسارة الوزن

إن أردت خسارة الوزن بسرعة عليك أن تزيد من سرعة الأيض في جسمك لتخلق فجوة بين الطاقة الداخلة والمستهكة. بشكل عام لدى أشخاص قدرة على حرق الطاقة أكثر من غيرهم فتراهم يأكلون دون أن يكتسبوا أي وزن إضافي. أضف الى ذلك أن للرجال قدرة على حرق الدهون أكثر من النساء. كما أن سرعة وفاعلية عمليات الأيض تقل بعد سن الأربعين. إذن هل من طرق أخرى لتحسين عمليات الأيض؟

بالطبع وهي متعددة وليست عسيرة عن التطبيق...

أولا: عليك ببناء عضلات، إذ ان قدرة غرام واحد من العضل على حرق الطاقة هي ثلاث أضعاف الدهون. لا تستهينوا بها إذ تساعد كثيرا على المدى البعيد.

ثانيا: التمارين القاسية، تلك التي تدفعك للهاث، ترفع من قدرة الجسم على حرق الطاقة أكثر من التمارين الخفيفة أو المتوسطة. لذا في المرة المقبلة التي تمشي فيها لا بأس من الركض لخمس دقائق.

ثالثا: الماء ثم الماء ثم الماء! تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 8 كؤوس يوميا لديهم قدرة أعلى على حرق السعرات. لذا ابق زجاجة ماء في متناول يدك واستمتع بها.

رابعا: تناول 4-5 وجبات صغيرة يوميا يساعد على حرق أفضل للدهون. فتزويد الجسم بالطاقة (حتى لو قليلة) بشكل متواصل أي كل ساعتين يحميك من الأكل بشراهة وقت الوجبة الأساسية بل ويبقي عمليات الأيض نشيطة على مدار الوقت.

خامسا: أجسامنا تحتاج الى طاقة ووقت أطول لهضم البروتينات. فهي تمنحنا شعور  بالامتلاء لوقت أطول لذا استبدل بعض الكربوهيدرات بالبروتينات ضمن نظام غذائي متوازن.

سادسا: قهوة الصباح تعطيك نشاط وحيوية، وترفع من معدلات الأيض (لفترة وجيزة).

سابعا: الشاي الأخضر وشاي أوولنغ، لهما قدرة على رفع معدلات الأيض بنسبة 17% لمدة ساعتين بعد شربه. فتوليفة الكاتيكين والكافيين تساعد على حرق الدهون خلال ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة بالأخص.


ثامنا: CRASH DIETS أو الحميات القاسية التي يقل فيها السعرات الحرارية عن 1200 كيلوكالوري يوميا للمرأة و1800 كيلوكالوري للرجل. تبطئ من معدلات حرق الدهون نظرا لتدني الكتلة العضلية الكلية في الجسم نتيجة لسوء التغذية. قد تساعدك الحمية القاسية على خسارة الوزن ولكن ستدفع الثمن غاليا لاحقا لتدني قدرة جسمك على حرق الطاقة. 

No comments:

Post a Comment