Wednesday, November 4, 2015

الينسون النجمي: خيار ذكي في الشتاء


اطلق على اليانسون الصيني اسم اليانسون النجمي بسبب شبهه بالنجمة. نكهته قوية ومميزة وأقرب الى نكهة عرق السوس منها للينسون العادي. يستعمل هذا النوع من البهارات منذ قرون بمختلف أغراض الطهي الصيني خصوصاً الوجبات ذات الصلصة الحمراء.
يحتوي اليانسون الصيني على حامض شيكيميك، ذا الفاعلية العالية في مقاومة الانفلونزا بشتى انواعها ومنها انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير. طبعا هذا ما أدى إلى ازدياد سعره إلى أكثر من الضعف.
يستخدم الينسون النجمي في علاج الروماتيزم، وفي تنقية الجسم من السموم عن طريق زيادة افراز البول وزيادة التعرق، ويستخدم أيضا في المساعدة على الهضم وذلك بمضغ الحبوب بعد الوجبات. للينسون النجمي ايضا قدرة على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج، والتخفيف من مشاكل القولون. كما شاع استخدامه مؤخرا كوسيلة ناجعة للاقلاع عن التدخين وذلك بمضغ حبة من الينسون النجمي عند الرغبة بالتدخين.
لتحضير شاي الينسون النجمي، فقط قم بنقع ما يعادل ملعقة صغيرة من الينسون النجمي في كوب من الماء المغلي واتركه مدة لا تقل عن 5 دقائق. كلما زادت المدة، كانت نكهته أقوى وأغنى. لا يشرب الشاي الساخن من الينسون النجمي مدة تزيد عن 10 أيام متواصلة، كما يفضل استشارة الطبيب إن كنت تعاني من مشاكل في القلب.

2 comments: