Tuesday, September 29, 2015

الجوز لصحة قلبك


جميعنا يعي أن هناك صلة بين صحة القلب وتناول المكسرات بشكل عام، نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة. وذلك بناء على دراسات عديدة أجريت في هذا المجال. إلا أن أحدث دراسة كانت أكثر تحديدا لنوع المكسرات ذي الفائدة الأكبر والأشمل وهما الجوز (عين الجمل) والفول السوداني. بل وعن علاقتهما الوطيدة في التقليل من خطر الوفاة المبكرة.
واكتشف الباحثون، من جامعة ماستريخت، في دراسة استمرت عشرة أعوام، أن تناول عشرة غرامات من الجوز، أو الفول السوداني، يوميا  قد يقلل خطر الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض القلب والشرايين والسكري بحوالي 23 في المئة.
شارك في الدراسة أكثر من 120 ألف هولندي، تتراوح أعمارهم ما بين 55 – 69، جميعهم أعطوا الباحثين معلومات عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم في عام 1986. ثم راجعت الدراسة نسبة الوفيات بينهم هؤلاء الأشخاص بعد عشر سنوات.
نشرت الدراسة في الدورية الدولية لعلم الأوبئة. وفيها أوضح الدكتور بييت فان دين برانت أن "كان من الواضح وجود صلة بين تناول 15 غراما من الجوز أو الفول السوداني يوميا، وانخفاض معدلات الوفاة".
وأظهرت النتائج انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض السرطان، والسكري، والأمراض التنفسية، والخلل العصبي، وذلك بين مستهلكي الجوز. وأضاف أن البحث وضع في الحسبان أن مستهلكي المكسرات كانوا يأكلون فاكهة وخضروات أكثر من غيرهم نتيجة لنظام حياتهم وأسلوبهم الغذائي.

No comments:

Post a Comment