Wednesday, September 30, 2015

خمسة عادات تحافظ على صحة مريض السكري



يعد مرض السكري بشتى أشكاله من الأمراض الأوسع انتشارا في العالم. كما ويؤثر على فئات المجتمع المختلفة من الأطفال حتى كبار السن والحوامل. لذا يعد السيطرة على مرض السكري من أكبر التحديات التي تقع على عاتق المريض بالدرجة الأولى، وعلى من حوله بالدرجة الثانية.
من ضمن التحديات هي الالتزام بمجموعة من العادات اليومية التي تساعد في السيطرة على معدلات جلوكوز الدم. اهمها:

  • الالتزام بنظام غذائي قليل السكريات والكربوهيدرات. وهنا يجب الـتأكيد على أن النظام المتوازن يكون باستهلاك الأغذية غير المصنعة أو الوجبات السريعة. بل يكون بالرجوع الى الوجبات البسيطة والخالية من السكريات والكربوهيدرات المحسنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية خمس مرات على الأقل في الأسبوع. ولمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة. يعد المشي من اكثر الرياضات المفيدة لمريض السكري، فهي لا تشعر المريض بالجوع بعدها، كما أنها لا تسبب ارهاقا على العظام.إلا أنه من المهم مراعاة عدم ممارسة أي تمرين رياضي عد أخذ الانسولين سريع المفعول تفاديا لهبوط مفاجئ في سكر الدم.
  • العمل على تحسين قراءة جهاز السكري. وذلك بقياس معدلات السكر صباحا قبل الفطور يوميا، فإن كانت أكثر من 200ملغم/دل يجب محاولة التذكر ما سبب. هل كانت وجبة العشاء دسمة؟ أم جرعة الدواء قليلة؟ والعمل على خفضها، حتى لا تتأثر معدلات السكر التراكمي.
  • لا تمل أبدا من متابعة معدل السكر في الدم سواء صباحا أو قبل الوجبات أو بعد الوجبات بساعة الى ساعتين. ولا تمل أبدا من روتين النظام الغذائي، فبرغم من الأطعمة الشهية التي تباع في المطاعم يبقى خيار الوجبات المنزلية هو الأسلم والأصح سواء أكنت مريض سكري أم لا.
  • الحصول على المعلومة السليمة من مصادرها المعتمدة. لا تعتمد على تجارب الآخرين وتكون بالنتيجة ضحية للاشاعات. اجعل طبيبك أو الصيدلي مرجعك أساسي قبل أن تقدم على أخذ علاج جديد أو قطع علاج، أو حتى تغيير نوع أو جرعة الانسولين.

No comments:

Post a Comment