Wednesday, September 9, 2015

الربو


مرض مزمن غير السارية يسبب تضيق في الممرات الهوائية للرئتين مع افراز مخاط مما يؤدي الى فقدان القدرة على التنفس وحدوث نوبات متكررة من عسر تنفس والأزيز. وهي تختلف في شدتها تكرارها من شخص إلى آخر. أهم العوامل المؤدية للاصابة بالربو هو في استنشاق المواد والجزيئات التي تعمل على تهيج المسالك التنفسية. يكون العلاج عن طريق الأدوية (موسعات القصبات ومضادات الهستامين) والاهم من الادوية هو الابتعاد قدر المستطاع عن المسبب الرئيس. قد تظهر أعراضه عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع لدى الأفراد المصابين به.
وتصبح أسوأ لدى البعض أثناء مزاولة النشاط البدني أو في الليل. خلال نوبة الربو، تتورم أنابيب الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تضيق في المسالك التنفسية والحد من تدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجها.
تسبب أعراض أزمة الربو المتكررة الأرق ليلا والإرهاق نهارا والتغيب عن المدرسة والعمل.
أسباب المرض الأساسية ليست مفهومة تماماً. وتتمثل أقوى عوامل الإصابة به في الاستعداد الوراثي مقترنا باستنشاق المواد والجزيئات التي يمكن أن تهيج المسالك التنفسية. منها:
1.    مهيجات داخل المنزل (مثل عث غبار المنزل في المفروشات والسجاد والآثاث المنجد والتلوث ووبر الحيوانات الأليفة).
2.    مهيجات خارج المنزل (كغبار الطلع والعفن(
3.    دخان التبغ
4.    المهيجات الكيميائية
5.    التلوث.
ويمكن أن تشمل المهيجات أيضا الهواء البارد والانفعال العاطفي الشديد كالغضب أو الخوف، والتمارين البدنية. كما أن بعض الأدوية تعمل على زيادة الازمة والمرض، مثل:
1.    الأسبرين .
2.    المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الايبوبروفن.
3.    محصرات المستقبلات بيتا التي تستخدم لعلاج فرط ضغط الدم وامراض القلب والشقيقة مثل الاتينولول.
على الرغم من أن الربو لا يمكن شفاؤه بشكل تام، إلا إن العلاج المناسب يمكن أن يسيطر على المرض ويمكِّن الأشخاص من التمتع بنوعية حياة جيدة. تستخدم الأدوية لفترة قصيرة من أجل تخفيف الأعراض. ويلزم اللجوء إلى البخاخات الستيرويدية المستنشقة لفترة طويلة من أجل السيطرة على الربو.

الأشخاص الذين يعانون من أعراض مستمرة يجب أن يأخذوا أدوية لمدة طويلة وبشكل يومي للسيطرة على الالتهابوالأدوية هي ليست الوسيلة الوحيدة لمكافحة الربو. ومن المهم أيضاً تجنب المهيجات التي تهيج المسالك التنفسية وتسبب التهابها. ويجب أن يعرف كل مريض مصاب بالربو، بعد مساعدته طبياً، المهيجات التي ينبغي أن يتجنبها.

الربو لا يسبب الوفاة كما تفعله الأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة أو غيرها من الأمراض المزمنة، فإن عدم استعمال الأدوية المناسبة أو التقيد بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب المختص يمكن أن يودي بحياة المريض.


No comments:

Post a Comment