Friday, September 11, 2015

علاج جديد للسكري

علاج جديد للسكري النوع الثاني

أقرت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية الشهر الماضي علاج جديد للسكري وهو انفوكاميت Invokamet . وهو عبارة عن دوائين الميتفورمين والمعروف بالاسم التجاري جلوكوفاج وكاناجلفلوزين canagliflozin  والمعروف تجاريا باسم انفوكانا Invokana . اذ يعمل الميتفورمين على تقليل انتاج الغلوكوز في الكبد فضلا عن تحسين حساسية الانسولين في خلايا الكبد والعضلات، والدهون.
تمت الموافقة على أقراص Invokamet لاستخدامها جنبا لجنب مع نظام غذائي خاص للسكري وممارسة التمارين الرياضية لدى البالغين الذين يعانون من النوع 2 من مرض السكري الذي لم يتم التحكم فيه الكفاية مع أي canagliflozin أو الميتفورمين وحده. وأشارت دراسات أن تناول الدواء المركب Invokamet كان يعادل تناول ذات الجرعة المقابلة من canagliflozin والميتفورمين كل على حدة.
Invokamet يأتي على شكل أقراص تحتوي على 50 ملغ أو 150 ملغ من canagliflozin و 500 ملليغرام أو 1000 ملليغرام من الميتفورمين، تؤخذ مرتين يوميا.
العلاج فعال فقط للسكري النوع الثاني ولا يستخدم أبدا للسكري النوع الأول، أو للأشخاص الذين يعانون من  الحماض الكيتوني السكري (وهي حالة ربما تهدد حياتهم تتميز باختلال التوازن الكيميائي في الجسم).
قد يتسبب الانفوكاميت بحالات نادرة بزيادة في كيتونات الدم لذا لا بد أن يستبعد كعلاج للاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. كما لا يجوز استخدامه من الأشخاص الذين يعانون من قصور كلوي.
 الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من canagliflozin هي التهابات الأعضاء التناسلية الأنثوية الفطرية، والتهابات المسالك البولية، وزيادة التبول. في حين أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للميتفورمين هي الإسهال، والغثيان والقيء، وانتفاخ البطن، نقص الطاقة، وعسر الهضم، ألم في البطن، والصداع. Invokamet ينطوي على مخاطر صغيرة ولكنها خطيرة من الحماض اللبني (وهي حالة تتمثل في تراكم حامض اللبنيك في الدم، مما يؤدي الى حرمان أنسجة الجسم من الأوكسجين).

No comments:

Post a Comment