Tuesday, September 8, 2015

Graviola القشطة الشائكة: هل تعد علاج بديل للسرطان؟


درج في الآونة الأخيرة منشورات في المواقع الاجتماعية عن ثمرة معجزة تساعد في علاج مرض السرطان علاجا تاما. وهي ثمار شجر القشطة الشائكة.

القشطة الشائكة هي شجرة استوائية تنتشر في الأمازون كموطنها طبيعي استخدمت من قبل السكان الأصليين كمضاد للالتهابات بشكل عام، ومعالجة التورمات كالروماتيزم مثلا. قشرتها الخارجية خشنة، ومن الداخل لونها أبيض وطعمها حامض. 

 تختلف عن القشطة الدارج تناولها
في منطقتنا في الطعم والاستطبابات.
المادة العلاجية الفعالة تدعى annonaceous acetogenins وهي ما يعزى اليها القدرة العلاجية. يمكن استخلاصها من اللحاء، الجذور، الأوراق أو الثمار.

لا يوجد أي دليل قاطع على قدرة القشطة الشائكة في علاج السرطان حتى الآن. في دراسة واحدة فقط أجريت في المختبر، تبين منها أن لها قدرة في قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية في الكبد والثدي وليس كل أنواع الخلايا السرطانية في الجسم. لم يتم حتى الآن اجراء أي بحث آخر يدعم هذه النتائج سواء في المختبر أو على الحيوانات أو حتى البشر. الأدلة في الدراسة الوحيدة غير واضحة ومبهمة وتعتبر ضعيفة. 

البعض يتناول الحبوب التي تباع بالصيدليات للمساعدة في علاج السرطان alternative therapy، في حجة "إن لم ينفع لن يضر". إلا أنه في دراسة أجريت على سكان منطقة الكاريبي ممن يتناولوا الثمار بشكل يومي، تبين أن أغلبهم يعانوا من أمراض عصبية وهلوسات نتيجة الاستهلاك اليومي.
دعونا أن لا ننسى أبدا أن النباتات هي أصل ومصدر الدواء، وليست بالضرورة آمنة تماما وخالية من الأضرار خصوصا عند الاستهلاك بكميات كبيرة وبشكل يومي.

المصدر: 
http://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/cancers-in-general/cancer-questions/can-graviola-cure-cancer


1 comment: