Sunday, August 30, 2015

القرنفل


يعد القرنفل من التوابل الطبية التي حظيت بتقدير كبير، إذ استخدمت لعدة قرون في علاج امراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. تحتوي القرنفل على الفيتامينات A، C، K، و b المركب وكذلك على معادن مثل المنغنيز والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

يعد القرنفل مطهر ومضاد للفيروسات، له خصائص مضادة للالتهابات ومخدرة قوية مما يجعله مفيد في المساعدة في السيطرة على مجموعة واسعة من الأمراض. يفيد القرنفل  بشكل خاص في حالات عسر الهضم، والغاز، والإمساك والانتفاخ والغثيان، والتخفيف من آثار الوجبات الدسمة. كما انها ممتازة في التخفيف من تشنجات العضلات، والصداع، والآلام العصبية. وغالبا ما تستخدم أيضا لتطهير اللثة والأسنان والكلى والكبد والجلد والشعب الهوائية.

شجرة القرنفل
يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول وهو مخدر قوي للألم ويستخدم عادة للمساعدة في تخفيف اوجاع الاسنان واللثة. زيت القرنفل مفيد أيضا في علاج قدم الرياضي وفي شفاء الكدمات والحروق، والطفح الجلدي، والصدفية.

من الممكن استخدام زيت القرنفل في التخفيف من الاحتقانات عن طريق التبخيرات، فهو يساعد في تخفيف الاعراض المصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية، والسل، التهاب القصبات، الربو، نزلات البرد والسعال.

يجب أخذ الحيطة والحذر عند استهلاك القرنفل من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والكبد. ونظرا لاحتواءه على فيتامين ك، فانه يزيد من تميع الدم. لذا لا يجوز تناوله مع مكملات أو أدوية لها ذات التأثير.

كثيرا ما يتم الجمع بين القرنفل وأعشاب أخرى في توابل مثل مسحوق الكاري وجارام ماسالا في الهند، البهارات الخمسة الصينية، و صلصة  وستر في بريطانيا. وهي أيضا إضافة مثالية للحلويات، وفي سلطات الفواكه، والعصائر على حد سواء.

شاي القرنفل مفيد جدا في تقوية جهاز المناعة ويزيل السموم من الجسم. طعمه حاد ولاذع، فقط أضف 2 ملعقة صغيرة من القرنفل  في كوبين من الماء الساخن واتركه يغلي لمدة 10 دقائق على الأقل، ممكن تحليته بالعسل إذا رغبت. 
يتوفر القرنفل بشكل بهار كامل أو مسحوق، كبسولات، شاي، زيوت وكريمات.

No comments:

Post a Comment