Friday, August 14, 2015

فيتامين د: الاستطبابات

يستخدم فيتامين D بأشكاله المختلفة في علاج العديد من الاختلالات والاضطرابات التي تؤثر على الصحة. منها :

لين وهشاشة العظام
تصيب البالغين الذين يعانون من  نقص حاد في فيتامين D . مما يؤدي إلى آلام العظام وليونة فيها، وكذلك ضعف العضلات. أكثر الفئات عرضة للنقص الحاد في فيتامين د من البالغين هم كبار السن،  الذين يعانون من مشاكل امتصاص فيتامين D. عدم االتعرض لأشعة الشمس. أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة او الامعاء. الذين يعانون من مرض في العظام ناتج عن الألمنيوم؛ الذين يعانون من مرض مزمن في الكبد. أو الذين لديهم أمراض العظام مرتبطة بمشاكل في الكلى.
علاج لين العظام يعتمد على سبب المرض، وغالبا ما تشمل السيطرة على الألم والجراحة، وكذلك يستخدم   فيتامينD  مع أدوية ترتبط بالفوسفات.

الصدفية (اضطراب يسبب احمرار الجلد وتهيج)
وتستخدم العديد من الطرق المختلفة لعلاج الصدفية، بما في ذلك العلاج بالضوء، والحد من الإجهاد، والمرطبات، أو حمض الساليسالك. أو ممكن استخدام  calcipotriene (Dovonex®)، وهو فيتامين D3 مصنع، قد يساعد في السيطرة على نمو خلايا الجلد. وهو الخط الأول لعلاج الصدفية خفيفة الى معتدلة. أو ممكن استخدام مراهم محتوية على فيتامين D3 وكورتيزون.

الكساح (لين العظام عند الأطفال)
الكساح قد يتطور لدى الأطفال الذين لديهم نقص فيتامين D ناجم عن اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين D، وعدم التعرض لأشعة الشمس، أو كليهما. تغذية الرضع من حليب الثدي فقط (بدون مكملات الفيتامين D) أيضا قد يكون أحد أسباب الكساح. إرغوكالسيفيرول.

الوقوع المتكرر
حالة تصيب عادة كبار السن، وهي مرتبطة عادة بكسور تصيبهم نتيجة للوقوع. آخر الدراسات تشير الى استخدام فيتامين د والكالسيوم لتفادي الوقوع المتكرر.

اضطرابات الغدة الدرقية (مما تسبب في مستويات الكالسيوم منخفضة)
مستويات منخفضة من هرمون الثيروكسين قد تحدث بعد الجراحة لإزالة الغدة الدرقية. تناول جرعات عالية من فيتامين د عن طريق الفم، مع أو بدون الكالسيوم، قد تساعد على زيادة مستويات الكالسيوم في الدم. في المقابل  تناول الكالسيوم، مع أو بدون فيتامين D، قد يقلل من اضطرابات في الغدد جارات الدرقية.

تسوس الأسنان
أظهرت الكثير من الأدلة أن فيتامين D يساعد على منع تسوس الأسنان. ومع ذلك، ما زالت الأبحاث لدعم هذا الاستنتاج.
نقص فوسفات الدم الوراثي.

أمراض الكلى (يسبب مستويات منخفضة الفوسفات)
متلازمة فانكوني Fanconi syndrome هو مرض كلوي يتم فيه فقدان عناصر غذائية، بما في ذلك الفوسفات في البول بدلا من استيعابها من قبل الجسم. أخذ إرغوكالسيفيرول ergocalciferol عن طريق الفم فعالة لعلاج انخفاض مستويات الفوسفات الناجمة عن متلازمة فانكوني.

No comments:

Post a Comment