Wednesday, November 18, 2015

منظم نبضات القلب لاسلكي بحجم كبسولة دواء








 أثبت حديثا فاعلية جهاز لاسلكي صغير يدعى "ميكرا" لتنظيم ضربات القلب. يكاد حجمه لا يتجاوز حجم كبسولة الدواء. تم طرح هذا الجهاز والذي هو من تطوير شركة ميدترونيك في مؤتمر جمعية القلب الأميركية في أورلاندو بولاية فلوريدا. بنتائج مبشرة  إلا أن العلاج لم يتم الموافقة عليه بعد من قبل هيئة الغذاء والدواء والأمريكية.



يعمل الجهاز الحديث لا سلكيا مما يجنب المريض المضاعفات الناجمة عن تلف السلك أو تلوثه أو تحركه من مكانه. إذ يزرع الجهاز عن طريق شرايين الفخذ بعملية قسطرة ليصل القلب. على عكس الأجهزة القديمة والتقليدية التي تعمل على تنظيم ضربات القلب في أعلى الصدر من خلال فتحة تتصل بالقلب عبر سلك يدخل في الشريان ما يتيح للجهاز إرسال نبضات كهربية لتنظيم ضربات القلب.

بعد التجارب أثبتت سلامة وفاعلية الجهاز في تنظيم ضربات القلب فهو يؤدي عمله دون وجود السلك التقليدي،  وذلك خلال تجارب شملت  725 مريضا فيها تم مقارنته ببيانات مأخوذة من أنظمة أخرى تقليدية لتنظيم ضربات القلب. كانت المضاعفات المرتبطة بالجهاز الجديد أقل من تلك الخاصة بالأجهزة التقليدية ولم يصادف 96%  من المرضى مشاكل خلال 6 أشهر من تركيب الجهاز.

بعد هذه النتائج المبشرة، والثورة في عالم التقنيات الطبية، تجد شركة ميدترونك نفسها أمام تحدي إثبات فعالية جهازها الجديد "مايكرا" وتسجيليه في هيئة الغذاء والدواء قريبا بعد استيفاء شروط التسجيل.



No comments:

Post a Comment