Saturday, September 19, 2015

الشقيقة



من اسمها تدل على ألم شديد في شق أو نصف الرأس, يكون مصحوبا بعلامات مثل ومضات الضوء، تشوش في الرؤية (Blurred Vision) او الشعور بوخز في الذراع او الرجل. كثيرا ما تكون الشقيقة مصحوبة بأعراض أخرى اضافية، مثل الغثيان، التقيؤ، والحساسية المفرطة للضوء والضجيج. قد تكون الشقيقة شديدة لدرجة شل حركة المريض لعدة ساعات او حتى ايام.
لحسن الحظ، فقد طرأ في العقد الاخير تحسنا ملحوظا على اساليب التعامل مع الشقيقة. من المفضل ان يقوم المرضى الذين استشاروا الطبيب في الماضي ولم ينجحوا في السيطرة على عوارض الشقيقة، بمعاودة استشارة الطبيب.
تناول الادوية المناسبة، الى جانب قيام المريض بإجراءات وتغييرات بنمط الحياة ممكن أن تؤدي الحد من الأعراض الصعبة والشديدة.
يتم تحقيق أفضل النتائج عند تناول المسكنات فور ظهور علامات وعوارض الشقيقة. ويمكن للراحة أو النوم في غرفة مظلمة بعد تناول المسكنات التالية، أن تساعد على تخفيف الألم: 
1.   مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAID).
2.   التريبتان.
3.   الارغو (ergot).
4.   أدوية مانعة للغثيان.
5.   أدوية مهدئة.

من أساليب الوقاية المتبعة حاليا في تخفيف أعراض الشقيقة وتكرارها هي اتباع نظام غذائي خال من التايرامين (وهي مادة متواجدة في الأجبان المعتقة منها خاصة، اللحوم المعالجة، البقوليات وغيرها) . كما يمكن للعلاج الدوائي الوقائي أن يقلل من تواتر، شدة ومدة الشقيقة، وأن يزيد من نجاعة العلاج. قد يوصي الطبيب بتناول أدوية الوقاية يوميا أو فقط في الحالات التي تشمل محفزات يمكنها ان تثير نوبات الشقيقة، كالايام التي تسبق فترة الحيض عند النساء، مثلا.
للحصول على افضل النتائج يجب استشارة الطبيب قبل تناول الادوية التالية:
1.   بعض أدوية أمراض القلب.
2.   مضادات الاكتئاب.
3.   مضادات الاختلاج (Anti Convulsive).
4.   سيبروهيباتيدين (Ciprohepatidine).
5.   البوتوكس (A Botulin Toxin).

No comments:

Post a Comment