Wednesday, September 16, 2015

حمية البحر الأبيض المتوسط


تعددت انواع الحميات المبتكرة من قبل علماء التغذية، الا ان حمية البحر الأبيض المتوسط تعد ​​نموذجا للنظام الغذائي الصحي. ففي مقال نشر في مجلة "Nutrition Reviews" التابعة لجامعة أكسفورد، أكدوا على أن اتباع نظام غذائي المتوسطي بل وطريقة الطهو المتبعة في المنطقة ايضا تلعب دورا في الفوائد المنسوبة إلى حمية البحر الأبيض المتوسط. كيف؟




• تعتمد الحمية المتوسطية على النباتات الورقية كوجبة غداء اساسية  مثل السبانخ، والملفوف، وورق العنب، الخبيزة، الهندبة، البقلة. ناهيك عن اعتماد اخرى كالجرجير والخس والبصل الاخضر كصحن جانبي. 

• الاعتماد على الفواكه الأرجوانية والبرتقالية بشكل يومي.  مثل الرمان والتين والعنب اذ تعد مصادر غنية من مركبات الفلافونول، الانثوسيانين وprocyanindins، وكلها قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك المشمش والخوخ والنكتارين والشمام هي مصادر الكاروتينات وأنواع أخرى من المواد المضادة للاكسدة.

• الاحتفاظ وأكل جميع العناصر الغذائية من الأطعمة لهذا العرض. عند الطهي الخضروات، على سبيل المثال، تحفظ باقي العناصر الغذائية في السائل الطهي وتستخدم كمرق لعدة اطباق اخرى، بدلا من فقدان لهم عند صب قبالة المياه بعد الغليان أو تبخير.

• تناول الفواكه بعد الغداء. اذ تعمل المواد المضادة للاكسدة فيها على ابطال عمليات الالتهابات التي قد تحدث بعده.

 • استخدام الثوم والأعشاب وزيت الزيتون البكر كمنكهات للأطعمة. ويمكن لها أن تحمي قلبك.
 لم أجد في المقال ما هو بعيد عن نظامنا اليومي التقليدي الا انه بين الحين والاخر تغرينا تلك المنتجات على ارفف السوبرماركت مكتوب عليها (صحي، خال من السكري، للريجيم...الخ) كلها قد تكون ابعد ما يكون عن الصحة
اذن هل لك المحافظة على نظام صحي يومي تقليدي والابتعاد عن الانظمة الغذائية الحديثة؟

Reference: Healthy Traditional Mediterranean Diet: an Expression of Culture, History, and Lifestyle http://nutritionreviews.oxfordjournals.org/content/55/11/383.short 

No comments:

Post a Comment