Friday, July 31, 2015

أعراض لا يجب تجاهلها



 تتكرر مع أي منا مجموعة من الأعراض تكون في الغالب معتادة، ولكن ماذا إن تكررت أو أصبحت مزعجة عندها يجب زيارة الطبيب المختص للمساعدة على كشف السبب المؤدي للأعراض المزعجة، ولكن ما هي هذه الأعراض؟

الشعور بالوخز ويرفقه احيانا الاحساس بالحرقان, قد نشعر احيانا بالوخز الخفيف في الجسم ويتكرر مرة او مرتين سنويا في تلك الحالة لا داعي للقلق, ولكن اذا كنت تعاني من الاحساس بالوخز او الخدل المستمر فيكون ذلك مؤشر على تلف الخلايا العصبية او الاصابة بمرض السكري. 

رؤية ومضات من الضوء, أو الشعور بإسدال الستارة على احدى العينين, وفي تلك الحالة لا يجب العبث بالعينين وعليك الاسراع في استشارة الطبيب فقد تكون اعراض للاصابة بانفصال الشبكية, واذا لم تكتشف وتعالج باكرا قد تؤدي الى العمى.

الشعور بالتخمة بعد تناول كميات ضئيلة من الطعام, اذا كنت تشعر دائما بالانتفاخ او التخمة خصوصا عندما لا تكون تتبع حمية غذائية, وايضا اذا شعرت بالغثيان من تناول كمية ضئيلة من الطعام , فغالبا ماترتبط تلك الاعراض بقرحة المعدة او مرض الارتجاع, ولكن اذا صاحب تلك الاعراض خسارة في الوزن فربما تكون مؤشر للاصابة بسرطان المعدة او البنكرياس او بعض انواع اللوكيميا, فاذا كنت تعاني من تلك الاعراض يجب عليك الخضوع للفحص الطبي.

فقدان حاسه الشم, فمع تقدم العمر تقل حاسة الشم ولكن ليس من الطبيعي ان تختفي كليا او فجأة, واذا حدث ذلك فيكون غالبا بسبب وجود ورم في الانف او خلل في الغدة الدرقية او بعض الاوارم الدماغية التي قد تصيب المنطقة المسؤولة عن الحواس.

* ألم البطن في منطقة ما حول السرة. يبدأ الالم اولا حول منطقه السرة وبعد ذلك يبدأ في الانتشار الي اسفل الجانب الايمن. من الطبيعي ان نعاني جميعا من آلام المعدة وغالبا يكون 99 % بسبب شيء اكلناه ويزول الالم مع الوقت, ولكن اذا زاد الالم سوءً وبدء بالانتشار في اسفل يمين البطن او زاد عليهم الشعور بالغثيان او الامساك فيجب عليك القلق والاسراع في زياره الطبيب فقد تكون التهاب في الزائدة الدودية ويجب حينها التدخل الجراحي فورا .

* الصوت الاجش "المبحوح", قد نتعرض جميعا في احد مراحل حياتنا لبحة الصوت نتيجة الصراخ الكثير او الحديث بصوت مرتفع او حتى في مواسم الحساسية, ولكن اذا صاحب الصوت المبحوح ألم في الصدر فيجب عليك القلق لأن آلام الصدر لا تبشر بالخير , فقد تكون أعراض الاصابة بتمدد الشريان الاورطي - والاورطي من اكبر واهم الاوعيه الدمويه في الجسم وهو المسؤل عن توصيل الدم لكل اعضاء الجسم- .
 

No comments:

Post a Comment