Wednesday, November 4, 2015

الكوسا


تعد الكوسة من الأغذية القلوية التي تساعد على توازن درجة حموضة الجسم. فالكوسا واحدة من أخف وأسهل الخضروات للهضم. كما تعد مصدر غني لفيتامين A، C، و B-مركب وكذلك المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والمنجنيز.
يحتوي كل 100غرام من الكوسا بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 17
  • الدهون: 0.32
  • الكاربوهيدرات: 3.11
  • الألياف: 1
  • السكر: 2.50
  • البروتينات: 1.21

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الألياف كما انها منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها غذاء أساسيا لفقدان الوزن والحد من الإمساك والانتفاخ. الكوسة غنية بالمواد المضادة للاكسدة (بولي فينول) التي تعتبر ضرورية للمساعدة في حماية الجسم من الشيخوخة والمرض. الكوسا أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم وتساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

تحتوي الكوسا على المغذيات النباتية التي تعتبر مهمة لصحة البروستاتا فهي تساعد في الحد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد. كما أنها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في حالات الربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفيبروميالغيا. ومن المعروف عن الكوسة فائدتها في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وإعتام عدسة العين، الضمور البقعي، وتصلب الشرايين، والسكري، والتصلب المتعدد، وسرطان المعدة والقولون.

يمكن أن تؤكل الكوسا خام، أو على البخار، أو مشوية، أو مقلية. أو يمكن تقطيع الكوسا بشكل حلزوني واستخدامها كبديل صحي لأطباق المعكرونة الخالية من الجلوتين. 

1 comment:

  1. معلومات مفيده عن الكوسه خاصة ما يتعلق بتاثيره الايجابي في حالات اعتام عدسة العين يا ريت اذا ممكن اي معلومات اضافيه حول هذا التاثير للكوساية وماهو افضل طريقه لتناولها بحيث تحقق اكبر فائدة لاعتام عدسة العين

    ReplyDelete