Wednesday, November 4, 2015

الهال


يعتبر الهيل من التوابل الطبية الرائعة ذات خصائص صحية مماثلة لتلك التي في القرفة والزنجبيل. فهي غنية بالمعادن مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم، والمغنيسيوم. كما أنه تعتبر مطهر، مخدر، مضاد للتشنج، المضادة للفيروسات، ناهيك عن خصائصها المضادة للأكسدة. يعد الهيل من التوابل الممتازة للجهاز التنفسي، فهي مقشع طبيعي تخفف من البلغم في الرئتين والجيوب الأنفية. للهيل أيضا فوائد جمة للجهاز الهضمي فهو فاتح للشهية ، طارد للغازات ، يخفف من الغثيان وعسر الهضم، وتشنج القولون. كما أنه يساعد على قتل بكتيريا الأغذية في الجهاز الهضمي مما يساعد على الحماية ضد التسمم الغذائي والضيق في المعدة.
تحتوي حبات الهال على مركب يدعى الليمونين وهو من المركبات المتي نجدها في قشور الحمضيات، اذ يساعد الليمونين على التخلص من حصى المرارة المحتوية على الكوليسترول. كما يساعد الليمونين على التخفيف من حرقة المعدة والإرتجاع المعوي المريئي (GERD)، وتحارب سرطان الثدي والقولون والكبد، وسرطان المعدة.
يحتوي الهيل أيضا على العديد من المركبات التي تساعد على منع تكون جلطات الدم في الأوعية الدموية. فهو من التوابل  المفيدة  لعضلة القلب والألم الليفي العضلي، والدوار، وطنين الأذن، ورائحة الفم الكريهة، والربو، والتهابات المسالك البولية. يمكن أن تمضغ حبات الهال من أجل تخفيف ألم الأسنان واللثة ومنع العدوى.
كثيرا ما يستخدم الهيل في الأطباق الحلوة والمالحة ويمكن إضافته الى الشاي ، أو اعداد شاي الهال عن طريق وضع 4 حبات الهال في 2 كوب من الماء ويترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، مع تحليته بالعسل الخام اذا شئت. يمكن اضافة القرفة والزنجبيل والقرنفل لفوائد صحية إضافية. 


1 comment: