Friday, December 4, 2015

الترامادول: إدمان قاتل

 http://www.tramadolabusehelp.com/wp-content/themes/100vjet/inc/scripts/timthumb.php?src=http://www.tramadolabusehelp.com/wp-content/uploads/roots-of-tramadol-addiction.jpg&w=600&h=315&zc=1
الترمادول هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب للكوديين. يصنف ضمن مسكنات الألم من النوع الثاني. يستعمل الترامادول في تسكين الآلام لدى مرضى السرطان ومرضى الاورام الخبيثة ولمن يعانون من آلام ناتجة عن كسور أو حروق شديدة. يتم صرفه بوصفة طبية من طبيب مخول وذلك في محاولات من وزارة الصحة لضبط استخدامه فقط لمن يحتاجه، كونه من مسكنات الآلام المسببة للإدمان وذات أعراض جانبية خطيرة تتمثل بالغثيان، الدوار، آلام المعدة، اٍرتفاع مستوى السكر في الدم، قلق، تنميل في العضو الذكرى، الاٍكتئاب (على المدى الطويل)، والإدمان وهو أشد هذه الأعراض خطورة وفتكا، ويرجع سبب التعود والادمان هو ماقد يخلفه من شعور حال التوقف عن تناوله مثل توقف في الذاكرة، ميل الى النعاس، وارهاق شديد وعرق غزير وقيء. واسهال وتشنجات وضيق في التنفس وفي هذه الحاله يضطر المريض الى زياده الجرعه وعدم التوقف عن تناوله
وهناك العديد من العقاقير فى تلك العائلة المورفينية التى تشترك فى نفس المفعول والتأثير ومن أشهر أفراد هذه العائلة الهيروين بمعنى آخر الترامادول ما هو إلا هروين ولكن أقل فى القوة لأنه أقل تمسكاً بالمستقبلات العصبية التى يعمل عليها الهيروين ولذا فإنه ليس من المستغرب أن نقول إن الترامادول هو بداية الطريق لإدمان الهيروين. كما هو الحال مع معظم الأدوية الموصوفة كعلاج للألم، فهناك آثار جانبية خطيرة تحولها لعادة وادمان؛ اولترامادول ليست استثناء.
على الرغم من ذلك فهو الأكثر شيوعا ولقد اسيئ استخدام الترامادول بشكل واسع، فلقد اساء الشباب استخدام الترامادول واستعملاته وحولوها لعقار مخدر وادمنوها بشكل مختلف فهناك من سحقها وشمها أو هناك من اخذها عن طريق الحقن.

قد يتسبب الترامادول فى تثبيط للجهاز العصبى والجهاز التنفسى مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس والغيبوبة والموت المفاجئ، الكآبة و الاكتئاب الحاد والرغبة فى الانتحار، القلق والتوتر من الحين للاخر، تقلبات مزاجية حادة وغير اعتيادية، العدوانية أو الغضب الزائد عن اللزم وعدم تقدير الامور، العطس المتزايد، الارق وقلة النوم، التعرق، الخفقان.
أما في حال أخذ جرعة زائدة من الترامادول (أكثر من 400 ملغ في جرعة واحدة) يمكن أن تسبب اٍنهيارا متبوعا بتقلصات عضلية كبيرة، الأزمة تشبه عرضيا الصرع. لا ينصح بأخد جرعات تفوق 400 ملغ في 24 ساعة. وصف الدواء يكون بحيطة كبيرة في حالة العلاج بواسطة مضادات الاٍكتئاب.
طلب المساعدة في أي مرحلة من مراحل تعاطي عقار الترامادول هو الطريقة الوحيدة للتخلص من شبح الإدمان، فعواقب تعاطي هذا العقار قد تودي بالحياة من بعد معاناة طويلة من أعراض الإدمان. كما أن مواجهة المشاكل وحلها هو الطريق الأسلم بدلا من الهروب تجاه عالم الإدمان الذي يسئ للفرد ويدخله  في مشاكل أكبر من تلك التي حاول الهروب منها.   

No comments:

Post a Comment